جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
ART AND THE TEACHING OF ENGLISH AS A FOREIGN LANGUAGE TEFL A CONTENT AND LANGUAGE INTEGRATED LEARNING CLIL MULTI-CULTURAL APPROACH
303
328
97231
10.21608/jehs.2017.97231
AR
Journal Article
2020
06
20
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97231_e7920d7655097d04267c5b5b23a09176.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
EFFECTIVE LEADERSHIP AND CHANGE IN EDUCATION: HOW CAN HEAD TEACHERS CONTRIBUTE IN ENHANCING THE OUTCOMES OF STUDENTS WITH SPECIAL NEEDS IN MAINSTREAM SCHOOLS?
273
302
97232
10.21608/jehs.2017.97232
AR
Journal Article
2020
06
20
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97232_fcd84a48e58ae6e32d6a8d5f548ab50c.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
دور البرامج التدريبية في رفع مستوى الکفايات المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية, من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف
233
272
97233
10.21608/jehs.2017.97233
AR
Journal Article
2020
06
20
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97233_f130fc328be0fa8346f6d378361ae0b7.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
التعلم الذاتي وأثره في تعزيز بعض المهارات البحثية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية
197
232
97234
10.21608/jehs.2017.97234
AR
Journal Article
2020
06
20
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97234_ff6e1a4ec11edd29e0ff9550bd200105.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
التجسيد السلوکي للقيم الدينية لدى طالبات الجامعة ... دراسة تطبيقية على طالبات جامعة شقراء
143
196
97235
10.21608/jehs.2017.97235
AR
Journal Article
2020
06
20
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97235_66c6905e243be27c112b4ed68d01608a.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
نمذجة العلاقات البنائية بين عمليات الذکاء المعرفي ومکونات الذکاء الوجداني ومؤشرات الاندماج الرقمي بين طلاب الجامعة
19
142
97237
10.21608/jehs.2017.97237
AR
Journal Article
2020
06
20
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97237_cff304800fbcc499740326bcb25da43b.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التکامل الحسي لتحسين الذاکرة العاملة في خفض صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
19
128
97471
10.21608/jehs.2017.97471
AR
Journal Article
2020
06
21
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97471_5106e74548cd40f367269d16a60d0ef0.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
دافعية التعلم وعلاقتها بالذاکرة العاملة لدى ذوى صعوبات التعلم والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية
129
184
97474
10.21608/jehs.2017.97474
AR
Journal Article
2020
06
21
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97474_d553277b132babb35f5335ed9414656a.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
برنامج تدريبي قائم على مهارات الحب لخفض العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
185
241
97477
10.21608/jehs.2017.97477
AR
Journal Article
2020
06
21
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97477_b292dcb16627b1fe4a8987e8429da770.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
أنماط الدعم التعليمي باستخدام الإنفو جرافيک في بيئة التعلم الإلکتروني القائم على الحالة وأثرها في تنمية مهارات حل المشکلات لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي
241
340
97480
10.21608/jehs.2017.97480
AR
Journal Article
2020
06
21
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97480_47916242c44f5ad4d52c05ee045f8d67.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
التفاعل بين نمطين للوکيل الذکي(مفرد - متعدد) وأسلوب التعلم(سمعي - بصري) في بيئة تعلم تکيفية وأثره على تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
241
454
97482
10.21608/jehs.2017.97482
AR
Journal Article
2020
06
21
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97482_93cdee04fe8ddc5075255020f23aa482.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
متطلبات التعليم الريادى الجامعى فى ضوء اقتصاد المعرفة
455
538
97484
10.21608/jehs.2017.97484
AR
Journal Article
2020
06
21
https://jehs.journals.ekb.eg/article_97484_00f2f81ed9de15f766899e86446b0693.pdf
جامعة دمنهور، کلية التربية
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
2090-7885
9
4
2017
10
01
الفروق الفردية في اتجاهات المعلمين والمتعلمين نحو ذاتية التعلم في سياق تعلم اللغة الانجليزية
19
78
109258
10.21608/jehs.2017.109258
AR
Journal Article
2020
08
23
هدفت الدراسة إلى الوقوف على طبيغة الفروق الفردية في اتجاهات کل من المعلمين والمتعلمين نحو ذاتية التعلم في سياق تعلم اللغة الإنجليزية وذلک للکشف عن مدى إدراک ووعي المعلمين والمتعلمين لمفهوم ذاتية التعلم وذلک بهدف تنميته في سياق تعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدي طلاب المرحلة الثانوية.
وقد طبقت الدراسة مقياس اتجاهات المعلم نحو ذاتية التعلم على عينة من المعلمين والمعلمات بلغت (70) من المعلمين والمعلمات العاملين في کلاً من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وکذا تطبيق مقياس اتجاهات المتعلم نحو ذاتية التعلم على عينة من الطلاب والطالبات بالصف الثاني الثانوي مکونة من (120) طالباً وطالبة.
وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کلاً من المعلمين والمتعلمين في اتجاهاتهم نحو ذاتية التعلم. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کلاً من المعلمين فيما يتعلق بسنوات الخبرة ونوع المؤسسة التعليمية، ولکن هذا لم يظهر اثراً واضحاً على اتجاهات المتعلمين نحو ذاتية التعلم حيث لا توجد فروق دالة بين المتعلمين في المؤسسات التعليمية الخاصة والحکومية.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong>ذاتية التعلم لدى المعلم - ذاتية التعلم لدى المتعلم - الاتجاه نحو ذاتية التعلم لدى المعلم- الاتجاه نحو ذاتية التعلم لدى المتعلم
https://jehs.journals.ekb.eg/article_109258_5352c54f93769a1e9019a8cc90f556c3.pdf