جامعة دمنهور، کلية التربيةمجلة الدراسات التربوية والإنسانية2090-788512120200101المسرح التفاعلي تطبيقيًا بعض قضايا العنف ضد المرأة نموذجًا19669735910.21608/jehs.2020.97359ARأمينةمحسن حسن الأکشرأستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي
کلية التربية النوعية - جامعة بنهاJournal Article20200621<strong>مستخلص</strong><br /> سلَّط البحث الحالي الضوء على کيفية تناول بعض قضايا العنف ضد المرأة من حيث الشکل الفني وکذلک المضمون، واتجاه معالجة أداء العروض المسرحية التفاعلية محل الدراسة لهذه القضايا، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية<strong>Descriptive Studies</strong>، وتعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلک من خلال تحليل المضمون الدرامي لعروض (تنظيم أسرة وزواج مبکر- وعرض ختان الإناث- وعرض التحرش) نماذج اختارتهم الباحثة اختيارًا عمديًا لأنها تنتمي بطبيعتها إلى متطلبات ما تريد الباحثة العمل عليه، وکذلک تطابقها مع شروط المسرح التفاعلي، وکذلک کونها عروضًا حديثة من انتاج عام 2019م والتي شوهدت من قبل الباحثة، وتُعتبر أکثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة.<br /> والتي تم تقديمها من خلال مجموعة شباب لممثلين طلاب وهواة تابعين لأندية السکان، وإدارة الشباب والرياضة بمحافظة القليوبية، مدينة بنها، مرکز شباب المنشية. واستخدمت في ذلک أسلوب تحليل المضمون الدرامي لعينة الدراسة" تحليلاً فنيًا، والاستناد إلى مؤشرات الإطار النظري بوصفها أداة البحث.<br /> <strong>ومن أهم نتائج الدراسة :</strong><br /> <br /> <strong>· </strong>لقد کان المتلقي في العروض التفاعلية الثلاثة شريکًا أساسيًا وفاعلاً، ولم يکن سلبيًا أو دوره هامشيًا بل تدخل وناقش وتفاعل مع الممثلين وأبدى وجهات نظر متباينة ومتفقة مع أفکار العروض عن طريق طرح الأسئلة وإيجاد الحلول.<br /> <strong>· </strong>عالجت العروض المسرحية التفاعلية الثلاثة موضوعات حياتية مُعاشة تخص قضية العنف ضد المرأة استطاع المُتلقي أن يُناقشها بسلاسة بل ويطور الأداء فيها. إيجابيًا من خلال ردود فعله وطرح الآراء البناءة.<br /> <br /> <strong> </strong>https://jehs.journals.ekb.eg/article_97359_b88159ee0e552eb6baf50a46c8302c49.pdfجامعة دمنهور، کلية التربيةمجلة الدراسات التربوية والإنسانية2090-788512120200101أبعاد المرونة النفسية کعوامل منبئة بجودة الحياة الاکاديمية لدى المتعثرين دراسيا من طلاب المرحلة الثانوية672199736010.21608/jehs.2020.97360ARمحمدبن علي المنتشريJournal Article20200621 هدفت الدراسة إلى قياس مستوى کلاً من جودة الحياة الأکاديمية، والمرونة النفسية، والتعرف على طبيعة العلاقة بين جودة الحياة الأکاديمية والمرونة النفسية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بجودة الحياة الأکاديمية من خلال أبعاد المرونة النفسية، لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة.<br /> اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتکوّنت عيّنة الدراسة من (260) طالباً متعثراً دراسيًا، تم اختيارهم بطريقة قصدية، بينما تکوّنت العينة الاستطلاعية من (60) طالباً متعثرًا للتأکد من الخصائص السيکومترية للأدوات المستخدمة، حيث تم استخدام مجموعة من الاختبارات النفسية لجمع البيانات المرتبطة بمتغيرات الدراسة مکونة من: استمارة أولية بمعلومات الطالب إعداد الباحث، مقياس جودة الحياة الأکاديمية (العتيبي، 2014)، مقياس المرونة النفسية (الشبول، 2017).<br /> أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: تمتّع المتعثرين دراسيًا بمستوى متوسط من جودة الحياة الأکاديمية، وبمستوى منخفض من المرونة النفسية، کما أظهرت النتائج عن وجود علاقة بين جودة الحياة الأکاديمية أبعاد المرونة النفسية وأکدت إمکانية التنبؤ بجودة الحياة الأکاديمية والمرونة النفسية، لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا.<br /> توصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: تطوير البرامج الراعية للطلاب المتعثرين دراسيا نفسياً وتربوياً واجتماعياً في الميدان التعليمي، وتفعيل الشراکة المجتمعية مع الجهات المختصة المساندة التي تسعى لتنفيذ الخطط التربوية والبرامج الإرشادية والعلاجية للطلاب عامة وللمتعثرين دراسيًا خاصة، بما يتماشى مع التطورات التنموية المعاصرة والتطلّعات الطموحة وفق لرؤية المملکة العربية السعودية 2030م، للارتقاء بالمنظومة العملية التعليمية، ولإعداد جيل واعد وتمکينه علميًا ومهنيًا ليسهم في الخدمة المجتمعية والوطنية.https://jehs.journals.ekb.eg/article_97360_e2a782207b8e0be4e4d5f3718d45a7a4.pdfجامعة دمنهور، کلية التربيةمجلة الدراسات التربوية والإنسانية2090-788512120200101نمذجة العلاقات البنائية للمعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بدمنهور11318211949710.21608/jehs.2020.119497ARهبهمحمد يوسف محمود حمودهمعيدة بقسم علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة دمنهورأ.د. عادلالسعيد البناأستاذ ورئيس قسم علم النفس بکلية التربية – جامعة دمنهورJournal Article20201018هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلي نموذج بنائي يفسر سببية العلاقات بين المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور. وتکونت عينة الدراسة من (503) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية والرابعة بکلية التربية – جامعة دمنهور، متوسط اعمارهم (19.45) سنة، وبانحراف معياري (1.25)، وطبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس المعتقدات المعرفية(إعداد: <strong>Shraw, Bendxien & Dunkle, 2002</strong>، ترجمة: فريق البحث)، مقياس المرونة المعرفية (إعداد/فريق البحث)، مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم (إعداد<strong> Pintrich, 1991</strong>، ترجمة: عزت عبد الحميد، 1999)، وتم استخدام تحليل الانحدار البسيط و تحليل الانحدار المتعدد، وتحليل التباين الثلاثي، و النمذجة بالمعادلات البنائية من خلال الحزمة الإحصائية<strong> Lavaan </strong>من خلال برنامج.<strong> R </strong>وأسفرت نتائج الدراسة عن إمکانية التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم من خلال المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية، وکذا إمکانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال المعتقدات المعرفية، وتم التوصل إلي نموذج بنائي يفسر سببية العلاقات بين المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية و استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور<strong>.</strong>https://jehs.journals.ekb.eg/article_119497_708675f92a05c04e25c22408f00f2c57.pdfجامعة دمنهور، کلية التربيةمجلة الدراسات التربوية والإنسانية2090-788512120200101تقييم تجربة المدرسة البريطانية بدولة الکويت في التعليم الإلکتروني أثناء جائحة فيروس کورونا (COVID-19) من وجهة نظر أولياء الأمور18323211949910.21608/jehs.2020.119499ARهانيعلي القطانأستاذ مشارک – قسم المناهج وطرق التدريس
کلية التربية الأساسية - الکويتخالدعبد الرحيم الکندريأستاذ مشارک – قسم المناهج وطرق التدريس
کلية التربية الأساسية - الکويتJournal Article20201018هدفت الدراسة إلى تقييم تجربة المدرسة البريطانية بدولة الکويت في التعليم الإلکتروني أثناء جائحة کورونا من وجهة نظر أولياء الأمور. وقد قام الباحثان بإعداد أداة خاصة بالدراسة، تناولت التخطيط للتعليم الإلکتروني، وتنفيذ الدروس وتقويمها، وکذلک إدارة عملية التعليم إلکترونيا؛ واستطلاع آراء مجموعة البحث حول إيجابيات وسلبيات التجربة، وکذلک أهم المقترحات لتعزيز التجربة. وقد تکونت مجموعة البحث من (110) ولي أمر هم الذين استجابوا للإدلاء بآرائهم على النسخة الإلکترونية من الأداة. وکشفت النتائج أنه تم التخطيط للتجربة، وتنفيذ الدروس، وإدارة عملية التعليم إلکترونيا في المدرسة البريطانية بدرجة جيدة، بينما تم تنظيم عملية تقويم الدروس إلکترونيا بدرجة متوسطة. وقد أشارت معظم الآراء إلى أن التجربة کانت جيدة ورائعة وناجحة في استمرارية التعليم؛ وأنها تتميز بمجموعة من الإيجابيات، لکن لها بعض السلبيات؛ مثل قصر زمن الحصة الدراسية الافتراضية، والانقطاع المتکرر للاتصال أثناء تنفيذ الدروس، وقلة أساليب التقويم المستخدمة. وعلى ضوء ذلک قدم أولياء الأمور مجموعة من المقترحات لتطوير أسلوب التعليم الإلکتروني من أهمها: زيادة المدة الزمنية للحصة الدراسية الافتراضية مع تأخير بداية اليوم الدراسي، وتوفير اتصال فائق السرعة بشبکة الانترنت، وتدريب المعلمين على استخدام تطبيقات إلکترونية أخرى مثل تطبيق تيمز وهو أحد تطبيقات مايکروسوفت أوفيس 365، واعتماد أسلوب الاختبارات الإلکترونية.https://jehs.journals.ekb.eg/article_119499_5bcd72fb1e02d4eafe6be2bf53f31f2c.pdfجامعة دمنهور، کلية التربيةمجلة الدراسات التربوية والإنسانية2090-788512120200101USING TRANSLATION AS MEANS TO OVERCOME DIFFICULTIES IN LEARNING PHRASAL VERBS AND IDIOMATIC EXPRESSIONS23328011950110.21608/jehs.2020.119501ARNehadRabe'a ElbehiryDamanhour University
Faculty of Education,English DepartmentJournal Article20201018The present study is an attempt to benefit from translation in language learning in general and learning phrasal verbs and idiomatic expressions in specific. Its <strong>importance</strong> lies in its creative employment of translation in facilitating the difficulties of learning specific language issues such as phrasal verbs, idiomatic expressions, jargon…etc. The researcher <strong>observes </strong>the difficulty that faces English language learners and trainees in mastering certain language issues such as phrasal verbs and idiomatic expressions for students. The difficulty of studying phrasal verbs lies in their being similar, confusing and their being difficult to remember. Moreover, students misuse them because they have no chance or allocated time in their study plan to study and practice them perfectly. On the other hand, the difficulty of studying idiomatic expressions lies in their being closely related to a cultural background. Therefore, they require idiomatic translation that helps to remember better as it relates them to culture in a functional or cultural way.https://jehs.journals.ekb.eg/article_119501_b17915023bffafec3cf0086b1bf9a9fc.pdf