الفروق الفردية في اتجاهات المعلمين والمتعلمين نحو ذاتية التعلم في سياق تعلم اللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الوقوف على طبيغة الفروق الفردية في اتجاهات کل من المعلمين والمتعلمين نحو ذاتية التعلم في سياق تعلم اللغة الإنجليزية وذلک للکشف عن مدى إدراک ووعي المعلمين والمتعلمين لمفهوم ذاتية التعلم وذلک بهدف تنميته في سياق تعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدي طلاب المرحلة الثانوية.
      وقد طبقت الدراسة مقياس اتجاهات المعلم نحو ذاتية التعلم على عينة من المعلمين والمعلمات بلغت (70) من المعلمين والمعلمات العاملين في کلاً من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وکذا تطبيق مقياس اتجاهات المتعلم نحو ذاتية التعلم على عينة من الطلاب والطالبات بالصف الثاني الثانوي مکونة من (120) طالباً وطالبة.
 وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کلاً من المعلمين والمتعلمين في اتجاهاتهم نحو ذاتية التعلم. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کلاً من المعلمين فيما يتعلق بسنوات الخبرة ونوع المؤسسة التعليمية، ولکن هذا لم يظهر اثراً واضحاً على اتجاهات المتعلمين نحو ذاتية التعلم حيث لا توجد فروق دالة بين المتعلمين في المؤسسات التعليمية الخاصة والحکومية.
الکلمات المفتاحية:ذاتية التعلم لدى المعلم - ذاتية التعلم لدى المتعلم - الاتجاه نحو ذاتية التعلم لدى المعلم- الاتجاه نحو ذاتية التعلم لدى المتعلم