رأس المال الاجتماعي وعلاقته ببناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک بکلية التربية – جامعة القصيم و أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع رأس المال الاجتماعي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا من وجهة نظر المعلمين، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع رأس المال الاجتماعي تعزى إلى متغيرات (الجنس – التخصص - سنوات الخبرة)، بالإضافة إلى الوقوف على واقع مجتمع المعرفة بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا من وجهة نظر المعلمين، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع مجتمع المعرفة تعزى إلى متغيرات (الجنس – التخصص –سنوات الخبرة). کما تهدف الدارسة إلى التعرف عما إذا کان هناک علاقة ارتباطية بين واقع رأس المال الاجتماعي وبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا، ومن ثم إعداد تصور المقترح لتفعيل دور رأس المال الاجتماعي في بناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم الثانوي العام.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه المسحي والارتباطي، والذي يقوم على استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، والتي طبقت على عينة عشوائية طبقية قوامها (327) من معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا. توصلت الدارسة إلى أن المستوى العام لکل من رأس المال الاجتماعي، ومجتمع المعرفة في مدارس التعليم الثانوي العام جاء مرتفعاً وإن کان رأس المال الاجتماعي يفوق مجتمع المعرفة، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع کل من رأس المال الاجتماعي، ومجتمع المعرفة تعزى إلى الجنس، وکانت الفروق لصالح الذکور. کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (0.01) بين رأس المال الاجتماعي ومجتمع المعرفة في مدارس التعليم الثانوي العام. قامت الدراسة بإعداد تصور مقترح لتفعيل دور رأس المال الاجتماعي في بناء مجتمع المعرفة بمدارس التعليم الثانوي العام يقوم هذه التصور على تعزيز رأس المال الاجتماعي في تنمية أبعاد مجتمع المعرفة المدرسي: اکتساب المعرفة، ونقدها ومعالجتها، وتطبيقها، وإنتاجها، ونشرها.
الکلمات المفتاحية: رأس المال الاجتماعي– مجتمع المعرفة