فعالية استخدام المعامل الافتراضية بأساليب التعلم المختلفة في تدريس الکيمياء على تحصيل طلاب الصف الثالث ثانوي واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

عنوان البحث : فعالية استخدام المعامل الافتراضية بأساليب التعلم المختلفة في تدريس الکيمياء على تحصيل طلاب الصف الثالث ثانوي واتجاهاتهم نحوها.
هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية أسلوب التعلم الفردي في مقابل التعاوني عند استخدام المعامل الافتراضية في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة مکة المکرمة واتجاهاتهم نحو استخدام المعامل الافتراضية في مادة الکيمياء  .
أهم فروض البحث : وسعى البحث الى التحقق من صحة الفروض التالية : أولاً : لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى  (= 0.05 α) بين متوسطي درجات الکسب لتحصيل طلاب المجموعة التجريبية الاولى  (التي درست بأسلوب التعلم الفردي ) و درجات الکسب لتحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثانية ( التي درست بأسلوب التعلم التعاوني ) في التطبيق البعدي , ثانياً : لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(= 0.05 α) بين متوسطي درجات الکسب لاتجاهات طلاب المجموعة التجريبية الاولى  (التي درست بأسلوب التعلم الفردي ) و درجات الکسب لاتجاهات طلاب المجموعة التجريبية الثانية ( التي درست بأسلوب التعلم التعاوني ) في التطبيق البعدي . استخدم الباحث المنهج التجريبي للتحقق من مدى صحة فروض البحث .
عينة البحث وأدواته : وقد تکونت عينة البحث من (52) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة مکة المکرمة , بواقع (26) طالباً في کل مجموعة , المجموعة الأولى درست وفق أسلوب التعلم الفردي , والمجموعة الثانية ودرست وفق أسلوب التعلم التعاوني . واستخدم الباحث أداتين لاختبار الفروض , الأولى (اختبار تحصيلي معرفي ) والثانية (قياس الاتجاه ) نحو استخدام المعامل الافتراضية .
أهم نتائج البحث : وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (= 0.05 α) بين متوسطي درجات مجموعة التعلم الفردي ومجموعة التعلم التعاوني في درجات اختبار التحصيل المعرفي , وذلک لصالح مجموعة التعلم التعاوني . کما توصلت الدراسة الى عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (= 0.05 α) بين متوسطي درجات مجموعة التعلم الفردي ومجموعة التعلم التعاوني في درجات مقياس الاتجاهات نحو استخدام المعامل الافتراضية .