فاعلية برنامج زيارات مقترح لواحة الملک سلمان للعلوم في تنمية الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم رياض أطفال کلية التربية جامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدف البحث إلى تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة بمدينة الرياض, وتصميم برنامج يقوم على (الزيارات الميدانية لواحة الأمير سلمان للعلوم, وأنشطة قصصية), ومعرفة فعاليته في تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال. تم اختيار العينة بطريقة عمدية من أطفال الرياض المستوى الثالث بالروضة الثامنة دمج، إدارة وسط الرياض، بمديرية الرياض التعليمية، وبلغ عددهم (60) طفلاً وطفلة، تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، قسموا إلى مجموعتين المجموعة التجريبية والضابطة عددهم (30) طفلاً وطفلة، اتبع البحث المنهج التجريبي, تم التحقق من تکافؤ المجموعتين في العمر والنوع والذکاء ودرجة الثقة بالنفس. اشتملت أدوات البحث على اختبار ذکاء رسم الرجل لجود إنف تقنين (فاطمة حنفي, 1983)، البرنامج المقترح (إعداد الباحثة)، مقياس الثقة بالنفس المصور لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، وقد استعانت الباحثة بإجراء اختبار T.Test للعينات المرتبطة للتحقق من فروض البحث. وأظهرت النتائج صحة الفرض الأول حيث يوجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية من أطفال الروضة على مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق إجراءات البرنامج لصالح المجموعة التجريبية, وکذلک يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات البرنامج. ويوصي البحث بتعميم تطبيق البرنامج المقترح على الروضات نسبة لفعاليته.
الکلمات المفتاحية:
     رياض الأطفال, الثقة بالنفس, برنامج, زيارات ميدانية, مراکز العلوم