الاحتياجات التدريبية لاستخدام نظام ادارة التعلم المودل (Moodle) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الاحتياجات التدريبية لاستخدام نظام ادارة التعلم المودل (Moodle)  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء. وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء للعام الدراسي الفصل الثاني 1439/1440ه ـ، وتألفت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء وعددهم (175) من مختلف کليات الجامعة (صحية، علمية، أدبية)، ولجمع المعلومات تم عمل استبانة للاحتياجات التدريبية -بعد الاطلاع على الإطار النظري والدراسات السابقة- تکونت من (28) فقرة، وقد تم التأکد من صدق الأداة بالعرض على مجموعة من السادة المحکمين، وقد تم استخدام معادلة  ألفا کروبناخ لحساب معامل الثبات (0.88)، ولتحليل بيانات الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت). وقد توصلت الدراسة إلى أن الاحتياجات التدريبية لاستخدام نظام ادارة التعلم المودل (Moodle)  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء کانت کالآتي: مهارات بناء المحتوى الالکنروني ثم مهارات التعامل مع مهارات التسجيل ثم مهارات التغذية الراجعة أثناء تدريس المقرر الالکتروني ثم مهارات تقييم المقرر الالکتروني، وقد أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري الکلية والخبرة الأکاديمية، وخلصت الدراسة إلى عدداً من التوصيات في ضوء هذه النتائج.