نمذجة العلاقات البنائية للمعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بدمنهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة دمنهور

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس بکلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلي نموذج بنائي يفسر سببية العلاقات بين المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور. وتکونت عينة الدراسة من (503) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية والرابعة بکلية التربية – جامعة دمنهور، متوسط اعمارهم (19.45) سنة، وبانحراف معياري (1.25)، وطبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس المعتقدات المعرفية(إعداد: Shraw, Bendxien & Dunkle,  2002، ترجمة: فريق البحث)، مقياس المرونة المعرفية (إعداد/فريق البحث)، مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم (إعداد Pintrich, 1991، ترجمة: عزت عبد الحميد، 1999)، وتم استخدام تحليل الانحدار البسيط و تحليل الانحدار المتعدد، وتحليل التباين الثلاثي، و النمذجة بالمعادلات البنائية من خلال الحزمة الإحصائية  Lavaan  من خلال برنامج. R وأسفرت نتائج الدراسة عن إمکانية التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم من خلال المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية، وکذا إمکانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال المعتقدات المعرفية، وتم التوصل إلي نموذج بنائي يفسر سببية العلاقات بين المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية و استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور.

الكلمات الرئيسية