هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلي نموذج بنائي يفسر سببية العلاقات بين المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور. وتکونت عينة الدراسة من (503) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية والرابعة بکلية التربية – جامعة دمنهور، متوسط اعمارهم (19.45) سنة، وبانحراف معياري (1.25)، وطبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس المعتقدات المعرفية(إعداد: Shraw, Bendxien & Dunkle, 2002، ترجمة: فريق البحث)، مقياس المرونة المعرفية (إعداد/فريق البحث)، مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم (إعداد Pintrich, 1991، ترجمة: عزت عبد الحميد، 1999)، وتم استخدام تحليل الانحدار البسيط و تحليل الانحدار المتعدد، وتحليل التباين الثلاثي، و النمذجة بالمعادلات البنائية من خلال الحزمة الإحصائية Lavaan من خلال برنامج. R وأسفرت نتائج الدراسة عن إمکانية التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم من خلال المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية، وکذا إمکانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال المعتقدات المعرفية، وتم التوصل إلي نموذج بنائي يفسر سببية العلاقات بين المعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية و استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور.
محمد يوسف محمود حموده, هبه, & السعيد البنا, أ.د. عادل. (2020). نمذجة العلاقات البنائية للمعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بدمنهور. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 12(1), 113-182. doi: 10.21608/jehs.2020.119497
MLA
هبه محمد يوسف محمود حموده; أ.د. عادل السعيد البنا. "نمذجة العلاقات البنائية للمعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بدمنهور". مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 12, 1, 2020, 113-182. doi: 10.21608/jehs.2020.119497
HARVARD
محمد يوسف محمود حموده, هبه, السعيد البنا, أ.د. عادل. (2020). 'نمذجة العلاقات البنائية للمعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بدمنهور', مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 12(1), pp. 113-182. doi: 10.21608/jehs.2020.119497
VANCOUVER
محمد يوسف محمود حموده, هبه, السعيد البنا, أ.د. عادل. نمذجة العلاقات البنائية للمعتقدات المعرفية والمرونة المعرفية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدي طلاب کلية التربية بدمنهور. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 2020; 12(1): 113-182. doi: 10.21608/jehs.2020.119497