التنظیم الالانفعالي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط وأقرانهم العادیین بدولة الکویت دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

السعوديه

المستخلص

هدف هذا البحث إلى المقارنة بین طلاب المرحلة المتوسطة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط واقرانهم العادیین فیما یتعلق بالتنظیم الانفعالي، وبشکل أکثر تحدیدا،ً رکزت البحث على الفروق بین مجموعتي الطلاب في التنظیم الانفعالي وفي صعوبات التنظیم الانفعالي في ست مجالات، وهي:عدم قبول الانفعالات السلبیة -عدم القدرة على ممارسة السلوکیات الموجهة ذاتیاً -صعوبات التحکم في السلوکیات الاندفاعیة -ضعف الوعي الانفعالي - محدودیة استراتیجیة التنظیم الانفعالي الفعالة -ضعف الوضوح الانفعال، ولتحقیق أهداف البحث، تم الاستعانة بمنهج بحثي وصفي مقارن .وتم استخدام ثلاث أدوات لجمع البیانات وهي :مقیاس نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للأطفال من إعداد" الدسوقي( 2006 ) "، وقائمة التنظیم الانفعالي من إعداد "شیلدز وسیشیتي( 1997 ) "، ومقیاس صعوبات التنظیم الانفعالي من إعداد "غراتز ورومر .( 2004 ) "وتم التحقق من صدق وثبات مقیاس صعوبات التنظیم الانفعالي وقائمة التنظیم الانفعالي على عینة من الطلاب الکویتیین غیر المشارکین بالبحث الأساسیة حیث تم التحقق من الصدق بطریقة الصدق الداخلي والثبات بطریقة إعادة الاختبار .واشتملت عینة البحث الأساسیة على 72 من طلاب الصف الثاني المتوسط بدولة الکویت منهم 34 من المشخصین على أنهم من ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط، و 38 من الطلاب العادیین .ولتحلیل البیانات، تم الاعتماد على المتوسطات الحسابیة والانح ا رفات المعیاریة واختبار" ت "للفروق ما بین متوسطي عینتین مستقلتین .وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة في التنظیم الانفعالي لصالح الطلاب العادیین بینما کانت هناک فروق لصالح الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط النشاط في بعد التقلقل/السلبیة .کما کانت هناک فروق دالة إحصائیاً لصالح هؤلاء الطلاب مقارنةً باقرانهم العادیین في صعوبات التنظیم الانفعالي الست موضع الاهتمام في البحث الحالیة بما أشار إلى أن هؤلاء الطلاب یعانون من صعوبات بدرجة کبیرة في التنظیم الانفعالي مقارنةً بالعادیین .وفي ضوء هذه النتائج، أوصت البحث بالعمل على إدراج صعوبات التنظیم الانفعالي کأحد المحکات التشخیصیة الرئیسیة التي على أساسها یتم تحدید الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط .

الكلمات الرئيسية