فعاليـة التدريب على استراتيجيات التعلم الذاتي باستخدام WEB 2 في خفض الاخفاق المعرفي وتحسين الاندماج والأداء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة المتعثرين دراسياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فعالية التدريب على استراتيجيات التعلم الذاتي باستخدام Web 2 في خفض الاخفاق المعرفي وتحسين الاندماج والأداء الاکاديمي لدى طلاب الجامعة المتعثرين دراسياً, تکونت عينة البحث الأساسية من (156) طالباً من الطلاب المتعثرين دراسياً المقيدين بالفرقة الثانية بکلية التربية جامعة کفر الشيخ بجمهورية مصر العربية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين 19.52 – 21.48 سنة بمتوسط قدره 20.66 سنة وانحراف معياري قدره ±0.72 سنة, تم تقسيم الطلاب مجموعتين: مجموعة تجريبية تکونت من (78) طالباً وهي التي تلقت التدريب على استراتيجيات التعلم الذاتي باستخدام Web 2, ومجموعة ضابطة تکونت من (78) طالباً, اشتملت أدوات البحث على برنامج التدريب على استراتيجيات التعلم الذاتي القائم على أدوات الجيل الثاني للويب (Web 2) إعداد/ الباحث, مقياس الاخفاق المعرفي إعداد/ زايد (2019)، مقياس الاندماج الأکاديمي إعداد/ الباحث, المعدلات الأکاديمية للطلاب, واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي, تم تحليل النتائج باستخدام اختبار "t" لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة بالبرنامج الاحصائي SPSS v20, وأشارت أهم النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الاخفاق المعرفي والاندماج والأداء الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت التدريب على استراتيجيات التعلم الذاتي باستخدام Web 2, ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية في الاخفاق المعرفي والاندماج والأداء الأکاديمي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية