تدريج مقياس الذکاء الانفعالي الجمعي باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة على عينة من طلاب الجامعة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في بناء مقياس للذکاء الانفعالي الجمعي وتدريج مفرداته تبعا للصعوبة، وبوحدة قياس معرفة وعمل تقديرات للقدرة تقابل کل درجة خام کلية محتملة على المقياس. بالإضافة إلي، التحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية. وتکونت عينة الدراسة من (500) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية – جامعة دمنهور، متوسط اعمارهن (20.06) سنة، وبانحراف معياري (0.564) سنة، وذلک خلال العام الجامعي(2018-2019م)، وتمثلت أداة الدراسة في الصورة الأولية لمقياس الذکاء الانفعالي الجمعي اعداد فريق البحث، واستخدمت الدراسة برنامج التحليل الإحصائي Winsteps لتدريج مفردات المقياس على تدرج واحد باستخدام نموذج راش، وکذا برنامج SPSS، وأسفرت نتائج الدراسة عن  إمکانية تدريج مفردات مقياس الذکاء الانفعالي الجمعي على تدريج خطي متصل باستخدام نموذج "راش"، وذلک بعد حذف الأفراد والمفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعي، وإمکانية تقدير قدرات الأفراد المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس، والتحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية.

الكلمات الرئيسية