تاريخياً، لاحظ "أوهلر" (Ohler,2010) أن منظورنا التربوي المعاصر لمفهوم "المواطنة" Citizenship باعتبارها تمثل الهوية القانونية المميزة للانتماء الوطني أو القومي للفرد، وتجسيداً في الوقت نفسه للتمتع بعدد من الحقوق Rights والمسئوليات Responsibilities التي تسبغ هوية المواطنة الکاملة على أفراد مجتمع اجتماعي أو سياسي أو قومي معين قد تبلور للمرة الأولى على يد عالم الاجتماع الإنجليزي الشهير الراحل "توماس هـ. مارشال" Thomas H. Marshall (1893-1981) في دراستيه الکلاسيکيتين الهامتين حول العلاقة بين المواطنة، والطبقات والنمو الاجتماعي في المجتمع خلال کلا عقدي الخمسينيات، والستينيات من القرن العشرين (Marshall, 1950, 1964) للتان ميز فيهما بدقة بين ثلاثة فئات رئيسية متکاملة لحقوق المواطنة هي تحديداً: الحقوق السياسية، والمدنية، والاجتماعية Political, Civil & Social Rights.
مبرک العازمي, فهد. (2021). مستوى وعي مصممي التقنيات التعليمية في دولة الکويت بسلوکيات المواطنة الرقمية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 13(3), 79-116. doi: 10.21608/jehs.2021.194276
MLA
فهد مبرک العازمي. "مستوى وعي مصممي التقنيات التعليمية في دولة الکويت بسلوکيات المواطنة الرقمية". مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 13, 3, 2021, 79-116. doi: 10.21608/jehs.2021.194276
HARVARD
مبرک العازمي, فهد. (2021). 'مستوى وعي مصممي التقنيات التعليمية في دولة الکويت بسلوکيات المواطنة الرقمية', مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 13(3), pp. 79-116. doi: 10.21608/jehs.2021.194276
VANCOUVER
مبرک العازمي, فهد. مستوى وعي مصممي التقنيات التعليمية في دولة الکويت بسلوکيات المواطنة الرقمية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 2021; 13(3): 79-116. doi: 10.21608/jehs.2021.194276