التنبؤ بالحل الابداعى للمشکلات فى ضوء مهارات ماوراء المعرفة لدى عينة من طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير فى التربية تخصص علم النفس التربوى

2 أستاذ على النفس التربوى

3 مدرس على النفس التربوى - کلية التربية جامعة دمنهور

4 مدرس علم النفس التربوى کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالحل الإبداعى للمشکلات من خلال مهارات ماوراء المعرفة،وسعت الدراسة إلى التوصل لمعادلة تنبؤية توضح مدى إسهام مهارات ماوراء المعرفة فى الحل الإبداعى للمشکلات،وتکونت عينة الدراسة من (198) طالب وطالبة بالفرقة الأولى بکلية التربية جامعة دمنهور بمتوسط عمر زمني ١٨.٨٢ وذلک في العام الدراسي۲۰۲0/۲۰۲1، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في : (مقياس للحل الإبداعى للمشکلات، مقياس مهارات ماوراء المعرفة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فرض الدراسة والتوصل إلى معادلات بنائية يمکن من خلالها التنبؤ بالحل الإبداعى للمشکلات فى ضوء مهارات ماوراء المعرفة لدى عينة من طلاب کلية التربية .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

التنبؤ بالحل الابداعى للمشکلات فى ضوء مهارات ماوراء المعرفة لدى عينة من طلاب کلية التربية

المؤلفون [English]

  • نرمين السيد فتح الله نوار 1
  • محمود فتحى عکاشة 2
  • سعيد عبد الغنى سرور 2
  • ايمان صلاح ضحا 3
  • رشا عبد السلام المدبولى 4
1
2
3
4
المستخلص [English]

The study aimed to predict creative problem solving through Metacognition Skills. The study also sought after finding a predictive equation that shows metacognitive skills contribute to creative problem solving. The study sample consisted of (198) male and female students in the first year at the Faculty of Education, Damanhour University, with an average age of 18.82 in the academic year 2020/2021. Tools of the study (a scale for creative problem solving, a scale for Metacognition Skills) were applied to them. The results of the case study proved the study’s hypotheses and reached structural equations through which the researcher was able to predict the creative solution to problems in the light of Metacognition Skills among another sample of students of the College of Education.