فعالية برنامج قائم على الألعاب الحرکية فى تنمية القيم الأخلاقية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة لدرجة الماجستير في علم النفس بکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على فعالية برنامج قائم على الألعاب  الحرکية في تنمية القيم الأخلاقية لطفل الروضة، وشارک في هذه الدراسة (40) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مکونة من (20) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة مکونة من (20) طفلاً وطفلة أيضاً، وتم إستخدام مقياس القيم الأخلاقية: إعداد الباحثة، وبرنامج الألعاب الحرکية: إعداد الباحثة، واختبار رسم الرجل: لجود إنف هاريس، وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى بالنسبة للقيم الأخلاقية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة للقيم الأخلاقية لصالح القياس البعدى، بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة الکلية لمقياس القيم الأخلاقية وفى کل بعد من أبعاده.
الکلمات المفتاحية:
(الألعاب الحرکية- القيم الأخلاقية- طفل الروضة)

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a program based on kinetic games in developing the moral values ​​of the kindergarten child

المؤلف [English]

  • أ‌. دعاء السيد سعد الحيوي
المستخلص [English]

program based on motor games in developing moral values of kindergarthen children. The participation of  the study consisted of (40) children From kindergarthen children  between the ages of (5-6) years, divided into two groups: Experimental group which consisted of (20) children and control group which consisted of (20) children. authors used : the moral values scale ​​of a kindergarten child: prepared by  the researcher,and a program based on motor games:
Prepared by the researcher, and test drawing the man: for  good enough–Harris, The results of the study found that: there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in pre and post-test on the moral values  scale and its sub-dimensions, The results also found that there are statistically significant differences between the mean scores of experimental group and control group on the moral values scale and its sub-dimensions, for experimental group. While the results found that there are no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in pre-test and follow-up test on the moral values scale and its sub-dimensions.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • :(Moral values
  • Motor games
  • kindergarten child)