تصورات معلمي العلوم في المدارس الإبتدائية عن إمکانية استخدام المقررات الإلکترونية مفتوحة الانتشار Massive Open Online Courses في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى الوقوف على آراء وتصورات معلمي العلوم في المدارس الإبتدائية وتصوراتهم عن مدى إمکانية استخدام المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار Massive Open Online Courses (MOOCs) في تنمية التحصيل الدراسي لدى المتعلمين، وکذا فعالية هذه المقررات في تنمية الدافعية للتعلم لدى أفراد عينة الدراسة. تتکون عينة الدراسة من (103) من معلمي ومعلمات مادة العلوم ممن يدرسون في المرحلة الإبتدائية بمناطق الکويت التعليمية. ولقد تم تبني منهج البحث الوصفي Descriptive Design نظرًا لملائمته لطبيعة البحث والتي تعمل على تقصي آراء معلمي المرحلة الإبتدائية في إمکانية تطبيق واستخدام المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار في تنمية التحصيل الدراسي من ناحية وتنمية المهارات والقدرات العملية، هذا بالإضافة إلى تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو عمليات التعلم وکذلک التنور التکنولوجي لدى المتعلمين في المرحلة الإبتدائية توطئة لما يعقبها من مراحل تعليمية مختلفة من التعليم الجامعي، کما يکون لها بالغ الأثر في تنمية مهارات التعلم المنظم داخليًا. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة لقياس تصورات المعلمين Questionnaire، کما تم تصميم نموذج للمقابلات شبه المقننة Semi-structured interviews، والتي تم تحليلها باستخدام وسائل التحقق النوعية، ولقد أظهرت الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة شغفًا باستخدام المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار ودمجها في التدريس، وذلک نظراً لکون هذه المقررات أو الکورسات مجانية وتعطي للمتعلم شهادة حضور ومشارکة دون أن يتحمل أية نفقات باستثناء تکلفة الاتصال بشبکة الإنترنت، کما أن لهذه المقررات محتوىً غاية في الجودة، کما لم يقتصر استخدام هذه المقررات على تدريس مادة العلوم بل فتحت الباب على مصراعيه على تدريس STEM وهي دمج العلوم، والتکنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. الأمر الذي يساعد إلى حد کبير في اکتساب المتعلمين للمعارف المهنية، وکذلک تنمية المهارات، والاتجاهات الإيجابية، وکذلک القيم المختلفة. أضف إلى ذلک، کان لدى السواد الأعظم من المعلمين والمعلمات رغبة کبيرة في تبني المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار في الفصول الدراسية التي يدرسونها، على الرغم من مواجهتهم للعديد من المشکلات التقنية والفنية والتي انطوت على انعدام الدافعية وکذلک المشکلات المرتبطة بشبکة الإنترنت. ولقد أظهرت النتائج أيضاً أنه ثمة فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بمتغير العمر، عدد سنوات الخبرة، العبء التدريسي، والمنطقة التعليمية مرکز العمل، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً وفق متغيرات النوع والمؤهل الدراسي الحاصل عليه المتعلم. وتأسيسًا على ذلک وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة توصي الدراسة بتصميم المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار بالصورة التي تجعلها قادرة على تعزيز دافعية المتعلمين کما تتيح لهم الفرصة لتقديم التغذية الراجعة عن محتوى المادة التعليمية التي تقدم له.   
الکلمات المفتاحية: تصورات معلمي العلوم - المقررات الإلکترونية مفتوحة الانتشار Massive Open Online Courses - التحصيل الدراسي - الدافعية للتعلم
          

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Science Teachers’ perceptions about using Massive Open Online Courses (MOOCs) on improving academic achievement and Students’ Motivation

المؤلف [English]

  • Dr. Bushra Habbad AlDhefeir
المستخلص [English]

The current research aims at investigating Science teachers’ perceptions about using Massive Open Online Courses (MOOCs) on improving academic achievement and students’ motivation. The sample of the study consists of (103) males and females science teachers in elementary school in Kuwait. Descriptive research design due to its suitability for the nature of the research which targets recognizing teachers’ perceptions about using Massive Open Online Courses (MOOCs) on improving academic achievement and students’ positive motivation. In order to achieve the study goals, a questionnaire was designed in addition to semi-structured interviews. Therefore, both quantitative and qualitative research design have been used to analyze the study results. Findings revealed that teachers highly recommend the use of MOOCs on teaching science and to increase students’ motivation. In addition, results showed that there are statistically significant differences among the sample responses in terms of age, years of experience, teaching load and work center. Meanwhile, no statistically significant differences were detected in terms of gender and teachers’ qualification.      
 
Key words: Science teacher perceptions; MOOCS, academic achievement, students’ motivation
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Science teacher perceptions
  • MOOCS, academic achievement, students’ motivation