سمات الشخصية لممارسي التنمر الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية "تخصص الصحة النفسية" قسم الصحة النفسية، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يمثل التنمر الإلکتروني أحد الأنواع الفرعية التي تنبثق من ظاهرة التنمر التقليدي Bullying، وينظر إليه على أنه توجيه للإيذاء بطريقة مقصودة ومکررة للآخرين باستخدام الوسائل التکنولوجية کالحاسب الآلي والانترنت والهواتف النقالة وغيرها من الأجهزة الإلکترونية، والذي نشأ بصورة متزامنة مع التقدم الهائل في الوسائل التکنولوجية المرتبطة بالتفاعل والتواصل الاجتماعي. ويتمثل الهدف الرئيس من الدراسية في بيان الوصف التفصيلي لسمات وخصائص الشخصية للمراهقين ممن يمارسون التنمر الإلکتروني، کما هدفت إلى بيان استراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني لدى أفراد عينة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بترجمة وتعريب ثلاثة مقاييس رئيسة هي: مقياس "سلوکيات التنمر والتنمر الإلکتروني لدى المراهقين  The Bullying and Cyberbullying Scale for Adolescents (BCS-A) ، مقياس "بيرجين" لإدمان شبکات التواصل الإجتماعية Bergen Facebook Addiction Scale (BFAS) ، إستبيان العوامل الخمس الکبرى للشخصية (المعدل) Big Five Inventory Questionnaire- BFI (Adapted). وتکونت عينة الدراسة من عدد (300) من المراهقين في المدارس الحکومية ومدارس اللغات بمدينة الغردقة. ولقد تبنت الدراسة المنهج التحليلي الارتباطي Descriptive Correlational Research Design والذي يعتمد على تحليل الظاهرة وبيان العلاقات المتبادلة بين عناصرها ومکوناتها الرئيسة.
ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن معدل شيوع التنمر الإلکتروني لدى أفراد عينة الدراسة کان بمعدل 14.33% وعددهم43 وهم المتنمرين إلکترونياً cyberbully، وکان ما نسبته 28.66% وعددهم 86 ممن کانوا ضحايا لخبرات التنمر الإلکتروني cybervictims، أما من مروا بخبرات مختلطة "متنمر – ضحية" فکانت نسبتهم 28% وعددهم 84، في حين کان من لم ينخرطوا في أي من هذه الممارسات إطلاقاً ما نسبته 29% وکان عددهم 87 فرداً من أفراد عينة الدراسة. ولقد ارتبطت سلوکيات التنمر الإلکتروني بمعدلات مرتفعة من سمات الشخصية السلبية والتي تمثلت في العصبية وانخفاضاً في السمات المرغوبة اجتماعياً والتي تمثلت في الانبساطيةextraversion ، المقبولية الاجتماعية agreeableness، الانفتاح على الخبرةopenness، وکذلک يقظة الضميرconscientiousness .
وفي ذات السياق، أظهرت النتائج أن هناک ارتباط دال إحصائياً بين قيام الفرد بسلوکيات التنمر الإلکتروني من ناحية على إختلاف أدوار الفرد سواء متنمر أو ضحية بإدمان استخدام شبکات التواصل الاجتماعية ولاسيما "فيسبوک"،، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الثلاث مجموعات المدروسة: ذوي المستوى المرتفع من التنمر الإلکتروني "متنمر"cyberbully، ذوي المستوى المرتفع من الوقوع ضحية لخبرات التنمر الإلکتروني "متنمر عليه"cybervictims، وکذلک من مروا بخبرات مختلطة تتضمن کونهم متنمرين ومتنمر عليهم أو ضحايا في ذات الوقتcyberbully-victims ، تعزي لمتغير النوع وتنحو لصالح الذکور من المراهقين في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزي لمتغير نمط التعليم والعمر الزمني. 
الکلمات المفتاحية: سمات الشخصية - التنمر الإلکتروني – إدمان شبکات التواصل الإجتماعية– المراهقين

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Personality Traits of Adolescents Practicing Cyberbullying

المؤلف [English]

  • Dr .Manal Ahmed Ali Ammar
PhD Mental Health, South Valley University
المستخلص [English]

Previous research has established a body of knowledge with regard to traditional bullying behavior, with this knowledge recently expanding to understand and incorporate cyberbullying. One important form of bullying is cyberbullying, cyberbullying can be defined as “willful and repeated harm inflicted through the use of computers, cell phones, and other electronic devices”. Socialization patterns among college students have evolved in the last decade. The main objective of the current study is to show a detailed description of the personality traits and characteristics of adolescents who practice cyberbullying, and the study aimed to demonstrate strategies to counter cyberbullying among the study sample individuals.
To achieve the goals of the study, the researcher translated then used three main measures: The Bullying and Cyberbullying Scale for Adolescents (BCS-A), Bergen Facebook Addiction Scale (BFAS), Big Five Inventory Questionnaire- BFI (Adapted). The study sample consisted of (300) adolescents in government schools and language schools in Hurghada. The current study adopted the Descriptive Correlational Research Design, which relies on the phenomenon analysis and shows the interrelationships between its main components and components.
Results of the study revealed that 43(14.33%) were involved in cyberbully, 86(28.66%) have been victims of cyberbullying behaviors, 84(28%) were bully-victims, and 87(29%) have not involved in cyberbullying behaviors at all. It has been also revealed that high levels of cyberbully are closely related to negative personality traits, namely neuroticism, and low scores in positive personality traits such as extraversion, openness, agreeableness, and conscientiousness.
In addition, it has been shown that there are statistically significant correlation coefficients between high levels of cyberbullying and social networks addiction. It is also revealed that there are statistically significant differences in the mean scores of participants in cyberbullying practices attributed to their gender, whereas, no are statistically significant differences were detected based on type of education and age of participants.     
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: personality traits
  • cyberbullying
  • social network addiction
  • adolescents