أثر برنامج ترويحي رياضي في تنمية فعالية الذات العامة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية متدنيي التحصيل بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

دکتوراة الفلسفة في التربية الرياضية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى اختبار أثر برنامج مقترح للترويح الرياضي في تنمية فعالية الذات الرياضية والأکاديمية لدى عينة من الطلاب متدنيي التحصيل بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت. ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على منهج البحث شبه التجريبي المستند إلى تصميم المجموعة الواحدة مع اختبار قبلي وبعدي. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس فعالية الذات ويتضمن بعدين رئيسيين وهما فعالية الذات الرياضية وفعالية الذات الأکاديمية  وبعد تقنين مقياس فعالية الذات في البيئة الکويتية والتأکد من صدقه وثباته على عينة استطلاعية، تم تطبيق البحث على عينة قوامها (35) طالب بالمرحلة الثانوية من متدنيي التحصيل بالصف الأول  بدولة الکويت. وقد اشتملت المعالجة التجريبية المطبقة في البحث االحالي على برنامج للترويح الرياضي يحتوي (27) جلسة منها ثلاث جلسات إرشادية تتعلق بفعالية الذات ومصادرها و (24) جلسة للترويح الرياضي وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين ومعادلة "کوهين" لحساب حجم الأثر. وقددلت نتائج البحث على وجود حجم أثر کبير لبرنامج الترويح الرياضي المقترح في تنمية فعالية الذات الرياضية والأکاديمية لدى طلاب الصف الأول  متدنيي التحصيل. وقد أوصى البحث بالتکامل بين الإرشاد النفسي وبرامج الترويح الرياضي وتحقيق التعاون ما بين المرشدين والأخصائيين النفسيين من جانب ورواد الترويح الرياضي من جانب آخر لإحداث أکبر قدر ممکن من النمو الشامل للطلاب.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of a sports recreational program on developing the effectiveness of the general self among a sample of high school students Low achievers in the State of Kuwait

المؤلفون [English]

  • احمد نايف عيد جابر السهيل المطيري
  • غانم نايف عيد جابر السهيل المطيري
المستخلص [English]

The aim of this research is to test the effect of a proposed program for sports recreation in developing the athletic and academic self-efficacy of a sample of low-achieving students at the secondary stage in the State of Kuwait. To achieve the research objectives, the quasi-experimental research method was based on a one-group design with a pre- and post-test. To collect data, the self-efficacy scale was used, and it includes two main dimensions, namely, sports self-efficacy and academic self-efficacy. in KuwaitThe experimental treatment applied in the current research included a sports recreation program that contains (27) sessions, including three counseling sessions related to self-efficacy and its sources, and (24) sessions for sports recreation. The results of the research indicated that there is a large impact size of the proposed sports recreation program in developing the athletic and academic self-efficacy of first grade students with low achievement. The research recommended the integration between psychological counseling and sports recreation programs and the achievement of cooperation between counselors and psychologists on the one hand, and sports recreation pioneers on the other hand, to bring about the largest possible amount of comprehensive growth for students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Sports recreation
  • self
  • efficacy
  • low academic achievement