الإِدَارَةَ الإِسْلَامِيَّةَ فِي مَدَارِسِ التَّعْلِيمِ العَامِّ بِدَوْلَةِ الکويت ......... " دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک قسم ‏الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت

المستخلص

لعل من أبرز العوامل المساهمة في تطور وتقدم الأمم المختلفة إتباع أسس علمية للإدارة بهدف تحقيق الأهداف والغايات الرئيسية بأقل قدر ممکن من الجهد والموارد وبأکفأ الطرق وأکثرها فاعلية بدءاً بالتخطيط مروراً بالتطبيق والتنفيذ والتنسيق والتنظيم وصولاً إلى التقويم لمدى تحقق الأهداف. ولهذا؛ فقد کان هناک ترکيز خلال العقود الأخيرة على دراسة مبادئ الإدارة العلمية وتفعيلها في کافة المنظمات والمجالات.
        ويعد مجال التربية والتعليم من بين أهم المجالات التي تستفيد من تطبيقات الإدارة العلمية في سعي حثيث لتحسين قدرة المنظمات على تحقيق أهدافها. ويعد هذا المجال من أهم الوظائف المعاصرة للمجتمعات في الوقت الحالي وهو المعني بإعداد الکفاءات والموارد البشرية اللازمة للمجتمع في کافة قطاعاته. ولذلک اکتسبت الإدارة التعليمية أهمية خاصة لدورها الحاسم في مساعدة النظام التعليمي على تحقيق أهدافه التي تمس کافة قطاعات المجتمع. ولا يمکن فصل الإدارة التعليمية بشکل کامل عن سياقها الاجتماعي والثقافي المحيط؛ فالإدارة هي بمثابة مجموعة من الممارسات البشرية التي تلعب فيها العوامل الثقافية والاجتماعية دوراً حيوياً وحاسماً. وبالنظر إلى الإدارة التعليمية في مجتمعاتنا الإسلامية فهي محاطة بسياق إسلامي ممثلاً في الإسلام کدين  سماوي وکثقافة سائدة.
وفي جوهره جاء الإسلام کمنهج متکامل وشامل لإصلاح النفس البشرية والأخذ بيد الإنسان نحو تحقيق الغاية الرئيسية التي ذکرها الله تعالى في کتابه وهي عبادة الله وإعمار الکون. يقول الله تعالى في محکم کتابه المُطهر "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ" [الذاريات: الآية 56]. ولذلک يمکننا أن نقول أن الإسلام قد تضمن إدارة المجتمع والفرد والجماعات لتحقيق الأهداف والغايات الکبرى من خلق الإنسان. 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Islamic administration in schools of general education in the State of Kuwait ..... An analytical study

المؤلف [English]

  • Meshary Zaher Al-Husseini
المستخلص [English]

This research aims to determine the foundations of Islamic management that must be applied by the principals of public education schools in the State of Kuwait, and to determine the extent of the actual application of those foundations in public education schools from the point of view of teachers and staff working in those schools, and to determine whether there are statistically significant differences in the opinions of teachers. And the participating employees regarding the extent to which their school principals apply the foundations of Islamic management according to their personal variables (gender, occupation, educational qualification, educational stage).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Islamic administration
  • foundations
  • public education schools