العلاقة بين الأسلوب الإبداعي وتوجهات الهدف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسلوب الإبداعي وتوجهات الهدف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية وکذلک إمکانية التنبؤ بالأسلوب الإبداعي لدى عينة الدراسة من خلال توجهات الهدف، والتعرف على الفروق الجوهرية في الأسلوب الإبداعي (التجويدي- التجديدي) باختلاف الجنس (ذکور – إناث) والتخصص الدراسي (علمي – أدبي ) وتکونت عينة الدراسة من (250) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية بمحافظة الغربية بمتوسط عمر (16,12) عام، واستخدمت الدراسة مقياس للأسلوب الإبداعي من إعداد الباحثة، ومقياس توجهات الهدف (أبو زيد الشويقي، 2000) وأسفرت نتائج الدراسة إلى:
- وجود تأثير إيجابي مباشر لتوجه الهدف (أداء – إقدام) على الکفاءة.
- وجود تأثير إيجابي مباشر لتوجه الهدف (أداء – إقدام) على الاکتفاء في مقابل الأصالة کبعد فرعي للأسلوب الإبداعي.
- وجود تأثير إيجابي مباشر لتوجه الهدف (إتقان – إقدام) على الکفاءة کبعد فرعي للأسلوب الإبداعي.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The relationship between creative style and goal orientations I have a sample of high school students

المؤلف [English]

  • زينب محمد عبد الرءوف الشيشيني
المستخلص [English]

The current study aimed to identify the creative style and goal orientations of a sample of secondary school students, as well as the possibility of predicting the creative style of the study sample through goal orientations, and to identify the essential differences in the creative style ( intonation - regenerative) according to gender (males - females) and academic specialization (Scientific - Literary) The study sample consisted of (250) high school students in Gharbia Governorate, with an average age of (16.12) years. :
There is a direct positive impact of goal orientation (performance - action) on efficiency.
- The presence of a direct positive impact of goal orientation (performance - action) on sufficiency versus originality as a sub-dimension of the creative style.
- There is a direct positive impact of goal orientation (mastery - advancing) on ​​efficiency as a sub-dimension of the creative style.