تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المدرسة الثانوية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد، کلية التربية، جامعة القصيم

2 طالب ماجستير أصول التربية، کلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع دور المدرسة الثانوية في تنمية المواطنة البيئية لدى الطلاب واکتشاف المعوقات التي تواجهها المدرسة في أداء دورها لتنمية المواطنة البيئية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي، ووظفت المقابلة لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من 13 معلما.
تَوصّلت الدراسة إلى عِدّة نتائج: المدرسة الثانوية تقوم بدور في تنمية المسؤولية البيئية والمشارکة البيئية والعدالة البيئية لدى طلابها ، في المقابل أشارت النتائج إلى أن هذا الدور غالبا يعتمد على الجهود الفردية أو الذاتية من قبل المعلمين، کما أشارت النتائج إلى أن قلة الدعم المادي ، وکذلک قلة الأنشطة التي تهتم بالبيئة وتنمية المواطنة البيئية من أحد أهم المعوقات في تنمية المواطنة البيئية، وأيضا من أهم المعوقات التي تحد من دور المدرسة في هذا الجانب ، کما يمثل ضعف الدافعية لدى الطلاب معوقا يحد من دور المدرسة في تنمية المواطنة البيئية؛ لذلک أوصت الدراسة على أهمية وجود خطط واضحة ورسم أهداف لتنمية المواطنة البيئية يمکن تنفيذها وتقييمها ، کما أوصت بأهمية توفير الدعم المادي اللازم من أجل تطوير دور المدرسة في تنمية المواطنة البيئية، وأيضا أوصت الدراسة بأهمية زيادة الأنشطة التي تُعنى بتنمية المواطنة البيئية، وتحفيز إدارة المدرسة والمعلمين للمشارکة في تلک الأنشطة من أجل رفع وعي الطلاب بأبعاد المواطنة البيئية وتنميتها.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Development of environmental citizenship for secondary schools' students from the perspectives of teachers

المؤلفون [English]

  • Ahmad Abdullah Alsewiket 1
  • Yasser bin Ahmed Al-Khenaini 2
المستخلص [English]

 Abstract:
    The study aimed to investigate the role of the secondary schools in developing environmental citizenship among students, and to explore the obstacles that may have confined the schools' role. The study adopted qualitative approach, and used interviews for the data collection. The sample size of the study consisted of 13 teachers.
  Several findings drawn from the analysis. It appeared that the school has a role in developing responsibility environmental, justice environmental and participation environmental among students. This role, however, often depends on individual or personal efforts of teachers. The results also indicated that, the lack of financial support, the lack of environmental citizenship activities, and the weak motivation of students toward environmental citizenship, appeared the most significant obstacles, which need to be solved in order to improve the role of the school in developing environmental citizenship among students. Therefore, the study suggested some recommendations to improve the role of the school. It recommended creating clear plans and goals that can be implemented and evaluated; providing the school with necessary financial support; increasing environmental citizenship activities, and motivating the school's administration and teachers to participate in the activities in order to raise the students' awareness of environmental citizenship importance.
 
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: environmental citizenship
  • secondary schools