مهارات الثورة الصناعية الرابعة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر الخبراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد، کلية التربية، جامعة القصيم

2 أستاذ أصول التربية ،کلية التربية، جامعة القصيم

3 أستاذ أصول التربية المساعد، کلية التربية، جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلىتحديد مهارات الثورة الصناعية الرابعة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر خبراء التربية على المستوى الدولي،ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على المدخل  المزجي ، وفق التصميم الاستکشافي التتابعي الذي يقتضي جمع بيانات کيفية لاستکشاف طبيعة المشکلة ، ثم کمية ؛وصولا لفهم واسع حول المشکلة محل الدراسة ، وهي مجالات مهارات الثورة الصناعية الرابعة والمهارات الفرعية المنبثقة عنها ،حيث تم في المرحلة الأولى جمع بيانات نوعية حول تلک المهارات، کمجالات أساسية  ومهارات فرعية منبثقة عنها ،باستخدام المقابلة مع (22مشارکا) من خبراء التربية، ممن لهم إنتاج علمي حول الثورة الصناعية الرابعة والتربية، يمثلون  (11) جامعة في (8) دول مختلفة ، وفي المرحلة الثانية تم توظيف المعلومات المستخلصة من البيانات النوعية في أداة قياس کمية وهي الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة من نفس نوعية خبراء المقابلة، بلغت (39) خبيرا من (23) جامعة في (13) دولة من دول العالم ،وقد بينت نتائج الدراسة أن مهارات الثورة الصناعية الرابعة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية العامة تندرج في ستة مجالات رئيسة، هي: المهارات الرقمية ، ومهارات التعلم والإبداع، ومهارات المواطنة العالمية ، ومهارات التفکير الأخلاقي، والمهارات الشخصية ،والمهارات الحياتية والوظيفية.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Fourth Industrial Revolution Skills Required for Secondary School Students from the Perspectives of Experts

المؤلفون [English]

  • Ahmad Abdullah Alsewiket 1
  • Gamal Ahmed Alsessi 2
  • Mahmood Mostafi Mohammed Ibrahaim 3
1
2
3
المستخلص [English]

 
Abstract:
The study aims at determining skills for the Fourth Industrial Revolution required for secondary school students from the perspectives of educational experts at the international level. For achieving that, the study adopts mixed methods design, and a sequential exploratory employed to collect qualitative and quantitative data. First phase, the exploratory way using in-depth interviews; a sample of (22) experienced participants in education who have scientific contribution on the Fourth Industrial Revolution and education, representing (11) universities, and distributed on (8) different countries. Second phase, sequential in which the information extracted from qualitative data employed onto a quantitative measurement, and applied on a sample of (39) educational experts using a questionnaire measure that represents (23) universities selected from (13) countries around the world. The results of the study indicated that secondary school students are required to obtain the following six main fields skillfully for the Fourth Industrial Revolution. They are: Digital skills, learning and creativity skills, communication skills, global citizenship skills, ethical thinking skills, personal skills, and life and career skills.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: The Fourth Industrial Revolution
  • skills
  • secondary stage