فاعلية استخدام البلاک البورد blackboard في تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم لتنمية مهارات التعليم الإلکتروني لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية ، جامعة أم القرى

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلـى معرفـة فاعليـة اسـتخدام البلاک البورد blackboard في تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم لتنمية مهارات التعليم الإلکتروني لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة أم القرى ، حيـث تألفـت عينـة البحـث من ( 20) من طلاب الدراسات العليا المسجلين مقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم خلال العام الدراسي 1442 ـ 2021 ، .وأظهرت نتـائج الدراسـة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي تقييم الأداء المهاري لطلاب الدراسات العليا في القياس القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التعليم الإلکتروني باستخدام البلاک بورد blackboard لصالح القياس البعدي، وتحقق فاعلية بنسبة کسب أکبر من ( 1.2 ) بحسب معادلة بلاک وتحقق فرض البحث وقبوله ، وتوصلت لارتفـاع مسـتوى أداء مهارات التعليم الإلکتروني لطلاب الدراسات العليا من خلال تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم من خلال نظام البلاک بورد  blackboard.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using the blackboard in teaching the ICT course in education to develop e-learning skills for postgraduate students at Umm Al-Qura University

المؤلف [English]

  • Iyad Abdulaziz Hassan Latif
المستخلص [English]

 
      The current research aimed to know the effectiveness of using the blackboard in teaching the ICT course in education to develop e-learning skills for postgraduate students at Umm Al-Qura University, where the research sample consisted of (20) graduate students enrolled in the ICT course in education during Academic year 1442-2021, The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level (0.01) between the average skill performance assessment for graduate students in the pre and post measurement of the e-learning skills observation card using the blackboard in favor of the post-measurement, and the effectiveness was achieved with a gain ratio greater than (1.2) according to the Black equation. The imposition and acceptance of the research was achieved, and the performance level of e-learning skills for postgraduate students was increased by teaching the ICT course in education through the blackboard system.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Blackboard
  • e-learning skills