البنية العاملية لمقياس ما وراء المعرفة الجمعية لدى عينة من طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور

3 أستاذ علم النفس التربوي ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة جامعة دمنهور سابقا

4 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لما وراء المعرفة الجمعية Group Metacognition Scale (GMS) والتحقق من البنية العاملية له وکذلک الخصائص السيکومترية للمقياس بهدف تحليل المهارات ماوراء المعرفية الجمعية خلال أنشطة التعلم التشارکي ، ويقوم المقياس بالأساس على النموذج الإثرائي متعدد الأبعاد والمستويات لماوراء المعرفة ، وقد أُجريت الدراسة على عينة قوامها (426) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة عام بکلية التربية جامعة دمنهور بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020م – 2021 ، وأسفرت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي أوضحت أن مفردات المقياس وعددها (45) مفردة تتشبع على ثلاث عوامل وهي (المعرفة ماوراء المعرفية الجمعية – المهارات ماوراء المعرفية الجمعية وتشتمل على ثلاث عوامل فرعية وهي (المراقبة – التخطيط – التحکم) – الأحکام ماوراء المعرفية الجمعية) وتتفق هذه البنية العاملية مع النموذج النظري الذي تتبناه الدراسة  ، کما کانت دلالات الثبات والاتساق الداخلي للمقياس مرتفعه
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Factorial Structure of The Group Metacognition Scale in A Sample of Faculty of Education Students

المؤلفون [English]

  • Mr. Dr. Mahmoud Fathi Okasha 1
  • Mr. Dr. Adel Al-Saeed Al-Banna 2
  • Mr. Dr. Said Abdul Ghani Sorour 3
  • Amal al-Talwani Abdel Azim al-Talwani 4
المستخلص [English]

 
The current study aimed to develop a Group Metacognition Scale (GMS) and verify its The Factorial Structure as well as the psychometric properties of the scale in order to analyze Group metacognition skills during Collaborative learning activities, The study was conducted on a sample of (426) male and female students in the fourth year in the Faculty of Education, Damanhour University, in the second semester of the academic year 2020-2021. The results of the exploratory and confirmatory factor analysis showed that the 45 items of the scale are saturated on three factors, namely (Group metacognitive knowledge - Group metacognitive skills Which includes three sub-factors (monitoring - planning - control) –
 Group metacognitive judgments).
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Factorial Structure
  • Group Metacognition