الإسهام النسبي لاستراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي في السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي

2 أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور

3 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وعميد کلية التربية السابق جامعة دمنهور

4 أستاذ علم النفس التربوي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي معرفة الفروق في التنظيم الذاتي الانفعالي والسلوک الاجتماعي الايجابي تبعا لمتغيرات (النوع ، التخصص ، الفرقة الدراسية ( ، بالإضافة إلي التنبؤ باسهام استراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي المختلفة في کل بعد من أبعاد السلوک الاجتماعي الإيجابي لطلاب کلية التربية. وتکونت عينة البحث من (500) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور من الأربع فرق دراسية المختلفة الدارسين باللغة العربية ،متوسط اعمارهن (20.60) سنة، وبانحراف معياري (1.133) سنة ، وذلک خلال العام الجامعي (2021/2022م) . وتمثلت أدوات البحث في مقياس التنظيم الذاتي الانفعالي ،قائمة مواقف تقدير السلوک الاجتماعى الايجابى ، واستخدم البحث برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة احصائيا فى التنظيم الذاتي الانفعالي والسلوک الاجتماعى الايجابى ترجع الى التخصص الدراسى ، بينما توجد فروق دالة احصائيا ترجع الى النوع عند مستوى ( 0.05) والفرقة الدراسية عند مستوى ( 0.01). کما أن القدرة التفسيرية للنموذج الذي يجمع بين المتغيرات الفرعية (إعادة التقييم المعرفى، ونشر الانتباه، والاجترار، والقمع التعبيري)  کانت الأکثر اسهاما في التنبؤ بالايثار والتعاطف في ضوء استراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي. بينما کانت استراتيجية (إعادة التقييم المعرفى) هي الاستراتيجية الأکثر اسهاماً فقط في التنبؤ بالتعاون ولها تأثير إيجابي وذو دلالة إحصائية، أما التسامح فکان النموذج الذي يجمع بين المتغيرات الفرعية (الاجترار، ونشر الانتباه، وإعادة التقييم المعرفى) هوالأکثر اسهاما في التنبؤبه في ضوء استراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Relative Contribution for Emotional Self-Regulation Strategies in Positive Social Behavior for A sample of Education Students

المؤلفون [English]

  • Iman Ramadan Muhammad Abu Al-Makarem Qutb 1
  • Mahmoud Fathi Okasha 2
  • Adel Al-Saeed Al-Banna 3
  • Adel Mahmoud Al-Minshawi 4
المستخلص [English]

This research aims to know the differences in emotional self-regulation and positive social behavior according to the variables (gender, specialization, study group), in addition to predicting the contribution of different emotional self-regulation strategies in each dimension of positive social behavior for students of the College of Education. The research sample consists of ( 500) students from the Faculty of Education , Damanhour University from the four different study groups studying in Arabic, during the academic year 2021-2022  .The research tools were the Emotional self-regulation scale., Positive Social Behavior Estimation List, The research depend on statistical program SPSS, The findings of the research revealed that absence of statistically significant differences in emotional self-regulation and positive social behavior due to academic specialization, while there are statistically significant differences in emotional self-regulation and Positive social behavior. returns to the and the study group. The explanatory ability of the model that combines the sub-variables (cognitive reappraisal , attention deployment , rumination, and expressive supression) was the most contributory in predicting altruism and empathy. While the strategy (cognitive reappraisal  was the most strategy contributed only to predict cooperation. the model that combines the sub-variables (rumination, attention deployment, cognitive reappraisal) was the most contributory in predicting forgivness.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Emotional Self-Regulation
  • Emotional Self-Regulation trategies
  • Positive Social Behavior