البنية العاملية والتحليل التمييزى للتشوهات الإدراکية لدى الطلاب المعاقين سمعياً وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة البنية العاملية للتشوهات الإدراکية لدى الطلاب المعاقين سمعياً، والتعرف على الکفاءة التمييزية لمقياس التشوهات الإدراکية فى ضوء بعض المتغيرات(درجة الإعاقة، النوع، العمر)، وکذلک التعرف على البنية العاملية للتشوهات الإدراکية بإختلاف کلاً من درجة الإعاقة (ضعف السمع البسيط، ضعف السمع الشديد "الصم")، والنوع(ذکور/إناث)، والعمر(إعدادى/ ثانوى) لدى الطلاب المعاقين سمعياً، وطبقت الدراسة على (256) طالب من الطلاب المعاقين سمعياً، فى مدارس الأمل للصم وضعاف السمع (الإعدادية/ الثانوية) بمحافظات(أسوان، قنا، الأقصر)، خلال العام الدراسى 2018/2019م، واستخدمت الدراسة مقياس التشوهات الإدراکية(إعداد الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: مفهوم التشوهات الإدراکية تشبع تشبعاً مقبولاً على ست عوامل وهما(التشوهات الذاتية، التقليل من شأن الآخرين، التشوهات فى التفکير، لوم الآخرين، النزعة إلى الکمال، التبرير)، ووجود فاعلية تمييزية للتشوهات الإدراکية بين الطلاب المعاقين سمعياً فى ضوء درجة الإعاقة(ضعف السمع البسيط، ضعف السمع الشديد"الصم")، والنوع (ذکور/إناث)، والعمر (الإعدادية/ الثانوية)، کما أن تختلف البنية العاملية للتشوهات الإدراکية بإختلاف درجة الإعاقة (ضعف السمع البسيط، ضعف السمع الشديد"الصم")، وإختلاف العمر (إعدادى/ ثانوى)، بينما لا تختلف البنية العاملية للتشوهات الإدراکية بإختلاف النوع (ذکور/إناث)، لدى الطلاب المعاقين سمعياً.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Global Structure and Discriminatory Analysis Cognitive Disorders among Students with Hearing Disabilities and their Relation to Some Variables.

المؤلف [English]

  • zenab mohamed amen
المستخلص [English]

Thepurpose of the present study aimed at revealing the nature of the global structure of cognitive impairments among students with hearing impairment and identifying the discriminating efficiency of cognitive impairment in the light of some variables (degree of disability, gender, age), as well as the global structure of cognitive impairment, And the age (preparatory / secondary) of students with hearing disabilities. The study was applied to (256) students of the hearing impaired students in Al Amal schools for the deaf and the hearing impaired (preparatory school/ Secondary school) in (Aswan, Qena, Luxor), In Academic year 2018-2019, The study used a number of results, the most important of which are: The concept of cognitive deformities, saturation saturation is acceptable to six factors (self-mutilation, underestimation of others, distortions in thinking, blame of others, (Male/ female), middle (secondary/ secondary) age, and the global structure of cognitive impairments varies by degree of disability (simple hearing impairment), cognitive impairment, Severe hearing impairment "deaf"), and sister F-age (a preparatory / secondary), while the global structure of cognitive distortions do not differ in different gender (male / female), the disabled students acoustically
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Word: Cognitive Distortions
  • Hearing Disabilities