تدريج مقياس السلوک الاجتماعى الايجابى باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة على طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في بناء مقياس السلوک الاجتماعى الايجابى وتدريج مفرداته تبعا للصعوبة، وبوحدة قياس معرفة وعمل تقديرات للقدرة تقابل کل درجة خام کلية محتملة على المقياس. بالإضافة إلي، التحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية. وتکونت عينة البحث من (500) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية بجامعة دمنهور من الأربع فرق دراسية المختلفة الدارسين باللغة العربية ،متوسط اعمارهن (20.60) سنة، وبانحراف معياري (1.133) سنة ، وذلک خلال العام الجامعي (2021/2022م)
وتمثلت أداة الدراسة في الصورة الأولية لمقياس السلوک الاجتماعى الايجابى اعداد فريق البحث، واستخدمت الدراسة برنامج التحليل الإحصائي Winsteps لتدريج مفردات المقياس على تدرج واحد باستخدام نموذج راش، وکذا برنامج SPSS، وأسفرت نتائج الدراسة عن  إمکانية تدريج مفردات مقياس السلوک الاجتماعى الايجابى على تدريج خطي متصل باستخدام نموذج "راش"، وذلک بعد حذف الأفراد والمفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعي، وإمکانية تقدير قدرات الأفراد المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس، والتحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية.
الکلمات المفتاحية:  السلوک الاجتماعى الايجابى ، نظرية الاستجابة للمفردة، نموذج راش، تدريج الاختبارات.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Calibration Items of Positive Social Behavior Scale Using Item Response Theory for students of the college of Education

المؤلف [English]

  • Dr. Iman Ramadan Muhammad Abu Al-Makarem Qutb
المستخلص [English]

 
This study aims at using Item Response Theory in constructing Positive Social Behavior Scale and calibrating their Items according to their difficulty levels . It also aims at dropping the bad items. The sample of the study consists of ( 500) students from the Faculty of Education , Damanhour University from the four different study groups studying in Arabic, In the  academic year 2021 - 2022, The instruments of study Positive Social Behavior Scale prepared by The Researcher. The study depend on the statistical programs Winsteps, and SPSS . The findings of study revealed that It was possible using Rasch model to calibrate  the items of  group emotional intelligence scale , after  eliminating bad persons and items, The final version of the positive social behavior scale were valid and reliable.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Positive Social Behavior
  • Item Response Theory
  • Rasch Model
  • Test calibration