سيمياء الموت قراءة في تجربة الخنساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الشعراء کثرٌ في کل زمان ومکان، والشعر في مقياس الإبداع والتميّز النوعي الخلاقّ قليل. والموت عادة ما يأخذ الشعراء مهما کثروا، لکنه لا يأخذ الشعر، خاصّة إذا کان يحمل تجربةً عميقةً يُعبَّر عنها بصدق؛ فيکون صالحًا وحاضرًا للتمثّل به عند کلّ موقفٍ مُشابه، حتّى وإن بعُد الزمن بين الموقفين.
       هذا البحث المعنون بـ " سيمياء الموت – قراءة في رائية الخنساء " دراسة لقصيدة نظمتها الخنساءُ في رثاء أخيها صخر، تتراوح أبياتها في المصادر الأدبية بين الثلاثين والأربعين بيتًا، لکنّنا سنقف على سبعة عشر بيتًا منها فقط؛ لما تحمله من معانٍ عميقة تصوِّر عمق التجربة الشعورية التي عاشتها الخنساء.  
       وتعود أهميّة هذا البحث إلى القيمة التي يحملها، والحقائق التي يتضمنها وتجعلنا نعيش مع الموت بمنظور مختلف عن منظورنا له کحقيقةٍ حتميّةٍ لکلّ مخلوق. فالقيم التي تناولت بها الخنساء (الموت)، والأفکار التي حکمت عملها الأدبيّ، والکيفية التي تغلغلت في النسيج العام للقصيدة، وأعلنت من خلالها عن نفسها وبيئتها والقيم الاجتماعية بصورة غير مباشرة وبوسائل فنيّة، جعلتنا نقف لنستجليَ کلّ تلک الغزارة والإبداع الخصب، ونستمتع بالحفر داخل أعماق النصّ والخوض في متونه؛ لتصل العين الراصدة بالنتيجة إلى حقلٍ مُثمرٍ يحکي ثراءَ التجربة وتعدّديتها.
      والسبب في اختيار هذه القصيدة؛ لأنّها من - وجهة نظري - أفضل ما قيل في الرثاء الشخصي في العصر الجاهلي، حيث وظّفتِ الخنساء في هذه القصيدة العبارات والألفاظ التي جعلتنا نعيش معها ذلک المأتم، نسمعُ فيه عويل النائحات، وکأنّنا أمام موسيقى الموت وأنغام القضاء. 

عنوان المقالة [English]

The semiotics of death reading in the experience of Khansa

المؤلف [English]

  • a. Nada bint Saad Zaid Al-Shannar