فعالية تطبيق تعليمي على الأجهزة اللوحية الذکية في تعليم بعض مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التربية الخاصة - كلية التربية، جامعة القصيم

2 باحث ماجستير

المستخلص

هدَفتِ الدراسةُ إلى التحقُّق من فَعالية تطبيق تعليمي على الأجهزة اللَّوحيَّة الذکيَّة في تعليم بعض مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم، ومن أجْل ذلک قام الباحثان باستخدام المنهج شِبه التجريبي، وإعداد اختبارٍ خاصٍّ ببعض مهارات القراءة، واختيار التطبيق التعليمي (صغيري يقرأ) على الأجهزة اللَّوحيَّة الذکيَّة. وتمَّ تطبيقُ الاختبار القَبلي على أفراد عيِّنة الدراسة، والتي تکوَّنت من (10) تلاميذ من ذوي صعوبات تعلُّم القراءة من سن (8 - 10)، وتمَّ تقسيمُ التلاميذ إلى مجموعَتَين: خمسة تلاميذ مجموعة ضابطة، وخمسة تلاميذ مجموعة تجريبيَّة، وطُبِّق عليهما الاختبارُ البَعدي بعد إتمام البرنامج التدريسي، حيث تمَّ تدريسُ المجموعة الضابطة بالطريقة العاديَّة، وتدريس المجموعة التجريبيَّة باستخدام التطبيق التعليمي على الآي باد، لمدة أربعة أسابيع دراسيَّة.
  وقد توصَّلت الدراسة إلى فَعالية التطبيق التعليمي على الأجهزة اللَّوحيَّة الذکيَّة في تعليم بعض مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم، وإلى وجود فروق ذات دَلالة إحصائيَّة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبيَّة في التطبيق البَعْدي لاختبار بعض مهارات القراءة. 
 
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of an educational application on smart tablets in teaching some reading skills for students with learning difficulties

المؤلفون [English]

  • Dr.. Abdullah bin Ali Al-Rubaian 1
  • Mohammed bin Saleh Al-Mahtab 2
1
2
المستخلص [English]

       The study aimed to check the effectiveness of an educational application on smart tablets in teaching some reading skills for students with learning difficulties. The semi-experimental approach is used, preparing a test for some reading skills, and choosing the educational application (my little one reads) on smart tablets. The pre-test was applied to the study sample, which consisted of (10) students with reading difficulties from the age of (8-10). The students were divided into two groups: five students of a control group, and five students of an experimental group. The post-test was applied after completing the teaching program.
     The study found statistically significant differences in favor of the experimental group students in the post application to test some reading skills.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • key words: educational application
  • Learning difficulties
  • Smart tablets
  • Reading skills