قَصِيدَةُ الحُبِّ المِحْوَرِيَّةِ عِنْدَ أَيمَن صَادِق قِرَاءَة فِي دِيوَان (مِنْ نَشِيدِ الأَنْشَادِ الذِي إِلَى سَمَر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب - جامعه دمنهور

المستخلص

يتناول هذا البحث قَصِيدَة الحُبِّ المِحْوَرِيَّةِ عِنْدَ أَيمَن صَادِق ، من خلال قِرَاءَة فِي دِيوَانه (مِنْ نَشِيدِ الأَنْشَادِ الذِي إِلَى سَمَر) .
وغيرُ خَافٍ أَنَّهُ عندما يَسْتَسْلِمُ الإنسانُ لِخَيَالِهِ الجامح وعَاطِفَتِهِ الثائرة ، يَنْسَابُ الشِّعْرُ الرَّائِقُ عَلَى لِسَانِهِ ، فَيُمْتِع قَارِئه وسَامِعه ومُلْقِيه . 
ويُمْکِنُنَا النَّظَرُ إِلَى الشَّاعِرِ بوصفه فَنَّانًا نَحَّى سُلْطَةَ العَقْلِ جَانِبًا ؛ لِيُطْلِقَ لِلخَيَال العِنَان ؛ فَيَذْهَب بِصَاحِبِهِ أَينَمَا أَرَادَ إِلَى اللاحِسَابَات وَاللامَعْقُولِيَّة ؛ حَتَّى يَصِلُ إلى حُدُودِ اللامَحْدُود ؛ حَيثُ لا وَرَاء وَلا أَمَام وَلا قَبْل وَلا بَعْد .
لقد قَادَ هَذَا الإِحْسَاسُ شَاعِرَنَا أيمن صادق نحو العاطفة المسيطرة على العقل فأتى بِتَجْرِبَة جَدِيدَة فَرِيدَة مِنْ نَوعِهَا ، تَنْبُعُ مِنْ أَعْمَاقِ القَلْبِ وَالوِجْدَان ، وَلا تَمُتُّ لِلحِسَابَاتِ العَقْلِيَّة بِصِلَة ، وَلا تَعْرِفُ لِلوَاقِعِ مَاهِية أَو وُجُود .
ولأنَّ شِعْرَ أيمن صادق تَجْرِبة ثَرِيَّة تَسْتَحِقُّ التَّحْلِيل ؛ فَقد اخْتَرْتُ أَحَدَ دَوَاوِينِهِ (مِنْ نَشِيدِ الأَنْشَادِ الذِي إِلَى سَمَر) ، وَتَنَاوَلْتُهُ بِالتَّحْلِيل ؛ لأُظْهِرَ أنَّ شِعْرَهُ يَتَّسِمُ بِجُحُود سُلْطَة العقل ، وإنکار قُيُوده ، والتَّوَحُّد بين الذَّاتِ وَالآخر ، والتَّحَرُّر مِنْ کُلِّ أَلْوَانِ الوَاقعيَّة .
حيثُ يوجد تعانُق وامتزاج بين المعاني المتعددة التي يطرحها الشاعرُ أيمن صادق ، في ديوانه (من نشيد الأنشاد الذي إلى سمر) ، لِلمَرْأة المُتَخَفِيَّة في ظِلِّ العُنْوَان باسم (سَمَر) ، لقد أتت المرأةُ في هذا الديوان مُتَمَرْکِزَة ، من خلال ثلاثة محاور شعوريَّة ، تَعْزُفُ على أوتار تلک المرأة المُفْرَدَة ، التي تُمَثِّل رمزًا مُتَّسَعًا لِمِسَاحَات التَّأويل والتَّبَعِيَّة ، أولها : قَضِيَّة الحُبِّ ذاتها ، وثانيها : الشعور الفرديّ ، والهُمُوم الذاتيَّة ، وثالثها : قَضِيَّة الوَطَن ، والصراع السياسي . وقد تناولتُ کُلَّ مِحْوَرٍ مِنْهُم بِالتَّمْثِيل .
وقد اتَّبَعْتُ المنهجَ الوصفيَّ ؛ لکشف العناصر المُؤَثِّرَة في قصيدة الحُبّ المِحْوَرِيَّة في دِيوَان أيمن صادق (مِنْ نَشِيدِ الأَنْشَادِ الذِي إِلَى سَمَر) ، واتَّضَحَ أَنَّ قصائد أيمن صادق في الحب في هذا الديوان تُعَدُّ طَفْرَةً وَمَرْحَلَةً مختلفة ذات طابع خاص في نسج القصيدة العربية .
 

عنوان المقالة [English]

Ayman Sadek's Pivotal Love poem) Perusal of Collection of Poems (From the Song of Songs to Samar(

المؤلف [English]

  • Mohamed Mahmoud Abu Ali
المستخلص [English]

The present research deals with Ayman Sadek's pivotal love poem, through perusing his collection of poems (From the Song of Songs to Samar).
As widely recognized, when a person submits to his wild imagination and his raging passion, fine poetry will flow smoothly entertaining its reader, hearer and reciter.
The poet may therefore be viewed as an artist who neglects the power of reason to unleash the imagination and cause a poet to roam wherever he wants to calculus and absurdity, until he reaches the limits of the infinite and be nowhere.
Such feeling has led our poet, Ayman Sadek, towards the emotion that dominates the mind; resulting in a new and unique experience that stemmed from the depths of the heart and conscience; an experience irrelevant to mental calculations and denies reality altogether.
As Ayman's poetry is a rich experience that deserves analysis, I selected one of his collection of poems (From Song of Songs to Samar) for analysis to show that his poetry is characterized by the denial of the authority of the mind, the denial of its limitations, the unity between the self and the other, and freedom from all realistic features.
The various meanings related to the embedded woman under the name "Samar" as presented by the poet Ayman Sadek in his collection of poems (From the Song of Songs to Samar) are integrated and coherent. In the said collection of poems, and based on three emotional aspects that revolve around that single woman, the woman has been pivotal, which is a solid symbol of interpretation and dependency spaces. The first: the issue of love itself, the second: the individual feeling, and the third: the issue of the homeland, and political conflict. Each aspect has been analyzed in an exemplary method.
The descriptive approach has been utilized to reveal the influencing elements in the pivotal love poem in Ayman Sadek’s collection of poems (From the Song of Songs to Samar). It is evident that Ayman Sadeq's poems about love in the said collection of poems are a breakthrough and a different stage of a special nature in the structure of the Arabic poem.