فعالية برنامج إرشادى لتنمية السلوک التوکيدي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وعميد کلية التربية جامعة دمنهور سابقاً

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة دمنهور

3 باحثة ماجستير

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد إعداد برنامج إرشادي والتحقق من فعاليته في تنمية السلوک التوکيدي لدى تلاميذ المرحبةالإبتدائية المعاقين سمعياً، وقد أُجريت الدراسة على عينة قوامها (30) تلميذا وتلميذه من المعاقين سمعياً بالمرحلة الإبتدائية تتراوح أعمارهم بين (6-12) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة في البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثون)، مقياس توکيد الذات (إعداد: غريب عبد الفتاح غريب، 1995)، وأسفرت حصول طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لتوکيد الذات على متوسط درجات مرتفع وذلک بالمقارنة بمتوسط درجاتهم في القياس القبلي وذلک بفرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01، بلغت قيمة مربع إيتا لتوکيد الذات ککل لدى طلاب المجموعة التجريبية (0.905)  وهذا يعني أن (90.5%) من التحسن في توکيد الذات لدى طلاب المجموعة التجريبية يمکن تفسيره في ضوء استخدام البرنامج الارشادي
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a counseling program for developing assertive behavior among hearing-impaired primary school students

المؤلفون [English]

  • Prof. Dr. Adel Al-Saeed Al-Banna 1
  • Dr.. Rasha Abdel Salam Ahmed Al Madbouly 2
  • Heba Mohammed Saeed Al-Shamma' 3
3 Master's Researcher
المستخلص [English]

The current study aimed to prepare a counseling program and verify its effectiveness in developing the assertive behavior of the hearing-impaired primary students of Al-Marhaba. In the counseling program (prepared by the researcher), the measure of self- assertive (prepared by: Gharib Abdel-Fattah Gharib, 1995), which resulted in the students of the experimental group in the post-measurement of self-assertive having a high average score compared to their average score in the tribal measurement with a statistically significant difference at the level of 0.01 , the value of the Eta-square of self-assertive as a whole for the students of the experimental group was (0.905), which means that (90.5%) of the improvement in self-assertive among the students of the experimental group can be explained in light of the use of the indicative program

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: counseling program
  • assertive behavior
  • the hearing