مستوى التحصيل المعرفي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء بعض الأساليب التعليمية: دراسة وصفية لتصورات المعلمين‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بجامعة القصيم كلية التربية

2 باحث ماجستير

المستخلص

من المؤكد ان الصعوبات المعرفية لدى ذوي الاعاقة الفكرية تعيق قدراتهم في التكيف والاندماج بشكل كامل بالمجتمع الا انهم قد يستفيدون من بعض التدخلات مثل التدريب المعرفي. تهدف هذه الدراسة الى معرفة مستوى التحصيل المعرفي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء بعض فنيات التدريب المعرفي مثل النمذجة والتكرار. تم استخدام البحث الوصفي من خلال استبيان تم توزيعه على ١٣٠ معلم في منطقة حائل، حيث شمل الاستبيان واشارت النتائج بأن التدريب المعرفي يساعد بشكل ملحوظ في تحسين مستوى التحصيل المعرفي لدى ذوي الاعاقة الفكرية، حيث اثبتت النتائج ان هناك ارتفاع ملحوظ في مستوى التحصيل المعرفي من خلال استخدام بعض الاساليب المعرفية كالنمذجة والتكرار.
 
 
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Level of Cognitive Progress for Students with Intellectual Disability in The Light of Some Educational Techniques: A Descriptive Study of Teachers' Perceptions

المؤلفون [English]

  • Ph. DAbdulaziz A Alwazzan, 1
  • Sultan A Alanzi 2
المستخلص [English]

It is certain, cognitive difficulties of students with intellectual disability hinder their abilities to adapt and integrate fully into society, but they may benefit from some interventions such as cognitive training. This study aims to know cognitive progress for students with intellectual disability in the light of some educational technique such as modeling and repetition. The descriptive research was used through a questionnaire distributed to 130 teachers in the Hail region, and the results indicated cognitive training helps significantly in improving cognitive progress for students with intellectual disability, as the results proved there is a significant increase in cognitive progress using some cognitive methods as modeling and repetition.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: cognitive training
  • modeling
  • repetition
  • intellectual disability