تصور مقترح لتقويم النتاجات العامة في نظام المسارات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتقويم النتاجات العامة في نظام المسارات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتكونت الاستبانة من (9) محاور، تمثلت النتاجات الخاصة بالمواطنة، والنتاجات الخاصة بالمعتقدات الإسلامية، والنتاجات الخاصة بالقيم الشخصية والمجتمعية، والنتاجات الخاصة بتنمية الاتجاهات نحو التعلم، والنتاجات الخاصة بمهارات التعلم، والنتاجات الخاصة بمهارات الاتصال، والنتاجات الخاصة بمهارات العمل الجماعي، والنتاجات الخاصة بالكفايات التكنولوجية، والنتاجات الخاصة بمهارات التفكير، وطبقت الدراسة على عينة بلغت  (14) من الخبراء في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية وأسفرت النتائج عن أن موافقة أفراد عينة الدراسة على جميع المحاور التي تضمنتها الاستبانة جاءت مرتفعة، وبناء عليه قدمت الدراسة التصور المقترح مشتملاً على  فلسفة التصور وأهدافه ومبرراته وأهميته ومتطلباته  وملامحه وآليات تنفيذه، كما تضمن التصور المحاور التسعة التي تضمنتها الاستبانة مبيناً قائمة الاستراتيجيات والأدوات والطرق المقترحة للتقويم في كل محور.
 
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested Proposal for Assessing General Outcomes in the Secondary Education Pathways System in Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • Amal Abdullah Alkhudair
المستخلص [English]

This study aimed to present a suggested proposal for assessing general outcomes in the secondary education pathways system in Saudi Arabia. To achieve such a goal, the study adopted a descriptive approach and relied on a questionnaire to collect data. The questionnaire consisted of nine dimensions, representing outcomes related to citizenship, Islamic beliefs, personal and social values, attitudes towards learning, learning skills, communication skills, teamwork skills, technological competencies, and thinking skills. The results showed that the approval of the study sample for all dimensions included in the questionnaire was high. Based on such results, the study developed the suggested proposal, including its philosophy, objectives, justifications, importance, requirements, characteristics, and implementation mechanisms. The framework also included the nine dimensions included in the questionnaire, outlining the proposed strategies, tools, and methods for assessment in each dimension.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords:  Assessment
  • Evaluation
  • General Outcomes
  • Pathways System