فعالية نموذج مقترح لتوظيف بعض تطبيقات الشبكات الاجتماعية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية نموذج مقترح لتوظيف بعض تطبيقات الشبكات الاجتماعية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمعهد العلمي في أبها، وتحقيقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, حيث طبق على عينة بلغ عدد (44) طالب من طلاب الصق الأول الثانوي بالمعهد العلمي في آبها, والذين يدرسون مقرر الفيزياء في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1436/1437ه, وتم تقسيمها إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتكونت كل منهما من (22) طالب, حيث درست المجموعة التجريبية وحدة الدراسة باستخدام بعض تطبيقات الشبكات الاجتماعية التي تم إعدادها من قبل الباحث وهي: صفحة الفيس بوك (face book), وصفحة السلايد شير (slid share), والانستقرام (Instagram), المتوفرة على الويب (web), بينما درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة، وقد صمم الباحث أداة البحث وهي اختبار التحصيل المعرفي في وحدة (الحركة في بعدين), لقياس المستوى المعرفي للطلاب, وقد تم التأكد من صدقها وثباتها, حيث أخضعت المجموعتان التجريبية والضابطة لاختبار التحصيل المعرفي  قبليا وبعدياً، وتمت معالجة البيانات إحصائيا التي حصل عليها الباحث باستخدام حزمة البيانات الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختيار صحة فروض البحث, وقد تم الاستعادة باختبار (T-Test) لمجموعتين مستقلتين وهو الأسلوب الإحصائي المناسب للبحث لحساب دلالة الفروق في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لأدوات البحث, وتم استخدام معادلة بلاك لقياس فعالية نموذج مقترح لتوظيف بعض تطبيقات الشبكات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي،وعلى ذلك تم قبول الفرض البحثي, أي أنه يوجد دال إحصائياً عند مستوى (0.05 Μ α) بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تستخدم الطريقة التقليدية, ومتوسط المجموعة التجريبية التي تستخدم النموذج المقترح لتوظيف بعض تطبيقات الشبكات الاجتماعية, في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتيجة العامة للبحث فعالية نموذج مقترح لتوظيف بعض تطبيقات الشبكات الاجتماعية في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Proposed Model for Utilizing Some Social Media Applications in Developing Physics Concepts among First Secondary Grade Students

المؤلف [English]

  • Abdullah Nasser Mohammed Law's Bin Nasser
المستخلص [English]

The aim of this research is to investigate the effectiveness of a proposed model for utilizing some social media applications in developing physics concepts among first secondary grade students at the Scientific Institute in Abha, Saudi Arabia. The researcher used a quasi-experimental design on a sample consisting of 44 students studying physics in the second semester of the academic year 1436/1437H. The sample was divided into two groups, an experimental group and a control group, each consisting of 22 students. The experimental group studied the unit using some social media applications that were prepared by the researcher, including Facebook, Slideshare, and Instagram, available on the web. The control group studied using the traditional method. The researcher designed a research tool, a cognitive achievement test in the unit "motion in two dimensions" to assess the students' cognitive level. The validity and reliability of the instrument were ensured. Both groups were subjected to the cognitive achievement test before and after the study, and the obtained data were statistically analyzed using SPSS to test the research hypotheses. The independent t-test was used to calculate the significance of the differences between the pre- and post-application of the research instruments on both groups. Black equation was used to measure the effectiveness of the proposed model for utilizing some social media applications in developing physics concepts among first secondary grade students. The research hypotheses were accepted, indicating the effectiveness of the proposed model in developing physics concepts among first secondary grade students.
 
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Concepts
  • Physics
  • Model
  • Social Network Applications