أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامنة وغير المتزامن) القائم على مراسي التعلم في تنمية مهارات توظيف المصادر الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك -جامعة شقراء- كلية التربية بالدوادمي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامنة وغير المتزامن) القائم على مراسي التعلم في تنمية مهارات توظيف المصادر الرقمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وكذلك المنهج شبه التجريبي ،  وقام بقياس أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني ( المتزامن –غير المتزامن ) القائم على مراسي التعلم واستخدم الباحث النموذج التصميمي ADDIE ، وأعد قائمة المهارات اللازمة للمتعلمين، وتمثلت عينة الدراسة في (70) طالب تم تقسيمهم وتخصيصهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين ، حيث درست المجموعة التجريبية الأولى بنمط التفاعل المتزامن القائم على مراسي التعلم ، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية بنمط التفاعل غير المتزامن القائم على مراسي التعلم ، وقد تطلب ذلك استخدام أداتين هما (اختبار معرفي مرتبط بمهارات توظيف المصادر الرقمية ، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي للمهارات)  وتم تطبيق أداتي الدراسة قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة، وفي ضوء الإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فروضها أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لاختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني(المتزامنة وغير المتزامن) القائم على مراسي التعلم في تنمية مهارات توظيف المصادر الرقمية، كما أشارت النتائج  إلى وجود أثر لاستخدام نمط التفاعل الإلكتروني (المتزامن- غير المتزامن) القائم على مراسي التعلم في تنمية مستويات التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات توظيف المصادر الرقمية لدى طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف ، كما كشفت النتائج عن وجود  أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامن- غير المتزامن) القائم على مراسي التعلم في تنمية الأداء العملي المرتبط بمهارات مهارات توظيف المصادر الرقمية لدى طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف ، وعلى ضوء هذا أوصت الدراسة بأهمية مراسي التعلم في التعليم الجامعي
 
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of different types of electronic interaction (synchronous and asynchronous) based on learning anchors In developing the skills of employing digital resources

المؤلف [English]

  • Dr. Mohamed bin Ali bin Ayad Al-Otibi
المستخلص [English]

The current study aimed to reveal the effect of different types of electronic interaction (synchronous and asynchronous) based on learning anchors in developing the skills of employing digital resources. The study used the descriptive approach as well as the semi-experimental approach. Learning anchors The researcher used the ADDIE design model, and prepared a list of skills needed for learners. The study sample consisted of (70) students who were divided and randomly allocated into two experimental groups, where the first experimental group studied with the simultaneous interaction pattern based on learning anchors, while the second experimental group studied with the interaction pattern. Asynchronous based on learning anchors, and this required the use of two tools (a knowledge test related to the skills of employing digital resources, and a note card for the practical performance of skills). The two study tools were applied before and after on the two study groups. There is an effect of the different types of electronic interaction (synchronous and asynchronous) based on learning anchors in developing the skills of employing digital resources. Digital resources among students of the Faculty of Science and Humanities in Afif, and the results revealed the effect of a difference in the two types of electronic interaction (synchronous - asynchronous) based on learning anchors in the development of practical performance related to the skills of employing digital resources among students of the Faculty of Science and Humanities in Afif, and in the light of This study recommended the importance of learning anchors in university education

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: electronic interaction
  • synchronous
  • asynchronous
  • learning anchors
  • digital resources