برنامج تدريبي إلكتروني مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة حائل في ضوء احتياجاتهن التدريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية – جامعة حائل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح إلكترونيا لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة حائل، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي المتمثل في مسح الأدبيات والدراسات السابقة والأدوات الخاصة بموضوع البحث وهي (استطلاع رأي الخبراء حول قائمة قائمة مهارات الأداء التدريسي؛ واستبانة تحديد الأحتياجات التدريبية والتي تكونت من أربعة مجالات وهي (مهارات التخطيط للتدريس بصورة ابداعية، ومهارات التنفيد للتدريس بصورة ابداعية؛ ومهارات التقويم للتدريس بصورة ابداعية؛ ومهارات التدريس بصورة ابداعية المرتبطة بالطلاقة؛ ومن خلال تطبيقها على عينة من معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة حائل المنتسبين بالمدارس الحكومية في العام الأكاديمي 1444 هـ/ 2023م؛ بلغت قوامها (20) معلمة؛ وأظهرت نتائج الاستبانة أن درجة الاحتياج التدريبي لمهارات الأداء التدريسي بصورة ابداعية في محاوره الأربعة كانت  كبيرة ؛ مما يؤكد اهميتها  والحاجة للتدريب عليها  بالنسبة لعينة البحث، وفي ضوء هذه النتائج تم تصميم برنامج تدريبي مقترح إلكترونيا لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة حائل وتحكيمه بواسطة متخصصين في البرامج التدريبية وفق بطاقة تقييم  تم إعدادها خاصة وتم إجراء التعديلات اللازمة وأصبح البرنامج في صورته النهائية؛ وفي ضوء ذلك أوصى البحث بمجموعة من التوصيات خاصة بالتنمية المهنية لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة حائل بصورة ابداعية، وتم تقديم عدد من المقترحات للبحوث المستقبلية. 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed electronic training program to develop creative teaching skills for science teachers in the intermediate stage in Hail in the light of their training needs

المؤلف [English]

  • seham elsied
المستخلص [English]

The objective of the current research is to prepare a proposed training program electronically to develop the teaching performance skills of science teachers in the intermediate stage in the city of Hail in a creative way. teaching; and a questionnaire for identifying training needs, which consisted of four areas, namely (the planning skills for teaching creatively, the implementation skills for teaching creatively; the evaluation skills for teaching creatively; and the creative teaching skills associated with fluency; and through their application to a sample of science teachers in the intermediate stage in the city of Hail members of public schools in the academic year 1444 AH / 2023 AD; the strength of which was (20) teachers; and the results of the questionnaire showed that the degree of training need for the skills of teaching performance in a creative way in its four axes was great; which confirms its importance and the need for training on it for the research sample, and in the light of this Results A proposed training program was designed electronically to develop the teaching performance skills of science teachers in the intermediate stage in the city of Hail in a creative way. In light of this, the research recommended a set of recommendations for professional development to develop the teaching performance skills of science teachers in the intermediate stage in Hail in a creative way, and a number of proposals were presented for future research.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic training program
  • Creative teaching skills
  • Science teachers
  • In the city of Hail