القيادة الخادمة في المؤسسات التعليمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الآداب في الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، مديرة مجمع الأبناء للمرحلتين المتوسطة والثانوية في الكلية الحربية

المستخلص

هدفت الورقة تناول ملامح القيادة الخادمة في المؤسسات التعليمية المعاصرة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه الوثائقي، وتكونت الورقة من إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم ثلاثة محاور، عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي للقيادة الخادمة، وتناول المحور الثاني ملامح القيادة الخادمة في الإسلام، بينما عرض المحور الثالث أبرز المبادئ المتطلبة لتفعيل القيادة الخادمة في المؤسسات التعليمية المعاصرة، واختتمت الورقة بخاتمة بها أبرز النتائج والتوصيات والمقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Servant Leadership in contemporary educational

المؤلف [English]

  • Najla Ibrahim Saleh AlSuhaibani
المستخلص [English]

The paper aimed to address the features of servant leadership in contemporary educational institutions, and to achieve this goal, the descriptive approach was used in its documentary style. The second axis dealt with the features of servant leadership in Islam, while the third axis presented the most prominent principles required to activate the servant leadership in contemporary educational institutions. The paper concluded with a conclusion containing the most important findings, recommendations and suggestions

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: servant leadership
  • educational administration
  • participatory leadership
  • ethical leadership.