أثر برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات العاطفية، والاجتماعية على الرضا الوظيفي والدافعية للإنجاز لدى المعلمات في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد بجامعة الامام محمد بن سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات العاطفية، والاجتماعية على الرضا الوظيفي، والدافعية للإنجاز لدى المعلمات في مدينة الرياض، من خلال استخدام استبانة لقياس الرضا الوظيفي، التي تنقسم إلى ستة محاور رئيسة، والعلاقة مع الطالبات والعلاقة مع الزميلات، والفخر المهني، والعلاقة مع الإدارة، والاستقلالية، والتحكم، والرواتب والمزايا، واستبانة لقياس الدافعية للإنجاز، التي تنقسم إلى ثلاثة محاور رئيسة: المثابرة، السعي نحو الهدف، والطموح، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة أسلوب البحث التجريبي، التصميم شبه التجريبي، بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على 30 ثلاثين متدربة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم تطبيق الاستبانة  القبلية في تاريخ 1/ 10/ 2022، وتم تطبيق الاستبانة  بعديًا في 22/10/ 2022، ثم تم تطبيق الاستبانة  لقياس الأثر التتبعي  في تاريخ 22/ 12/ 2022، وجاء في نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات المعلمات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبانة  الرضا الوظيفي، لصالح درجات التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المعلمات مجموعة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي  لاستبانة  الرضا الوظيفي، وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات المعلمات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبانة  الدافعية نحو الإنجاز، لصالح درجات التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المعلمات مجموعة الدراسة في التطبيقين البعدي والتتبعي  لاستبانة  الدافعية نحو الإنجاز، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات، والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using a learning strategy based on phonemic awareness in developing the skill of reading, writing and spelling in English for beginners learning English as a foreign language.

المؤلف [English]

  • raya ibrahem
المستخلص [English]

The study aimed to measure the effect of using a learning strategy based on phonological awareness in developing the skill of reading and orthography in the English language for beginner in learning English language female students. To achieve this, the researcher used the experimental approach, in its semi-experimental design with two equal groups (experimental and control). The study sample consisted of sixty students, who were randomly selected into two groups, one experimental and the other a control one. The study was applied at Al-Bayan Institute. The researcher conducted a reading test and a spelling test, before and after, and the results of the study showed that there was a statistically significant difference at the level of significance (α ≤ 0.05) between the mean scores of students in the experimental and control groups in the post application of each of: the reading and spelling test, In favor of students in the experimental group.
 
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords : strategy
  • phonological awareness
  • reading skill
  • orthographic skills
  • teaching English