الصلاة وعلاقتها بضبط السلوك لدى طلاب الصف الأول الثانوي (بنين) في مدارس مدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم أصول التربية الإسلامية والعامة كلية التربية – جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

يوضح البحث أثر الصلاة في السلوك الطلابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة أبها، حيث استقام البحث في أربعة فصول، يحتوى الفصل الأول على مقدمة منهجية للدراسة، وأشتمل الحديث عن المرحلة العمرية الحرجة للبنين وأهمية رعاية السلوك الطلابي، وتوجيه إلى ما ترتقي أخلاقهم، ولا سبيل أفضل من أداء الصلاة. ثم الحديث عن مشكلة الدراسة، وهي صعوبة ضبط السلوك الطلابي في هذه المرحلة العمرية مع ما يحيط به من مغريات حياتية قد تؤدي إلى انفلاته أخلاقياً، وأسئلة الدراسة وأهميتها، وأهدافها، وحدودها الزمانية والمكانية والبشرية والموضوعية، وثمه بيان مختصر لمفاهيم الدراسة الواردة فيها، وفروض الدراسة وأدواتها وأساليبها الإحصائية المتبعة فيها، والدراسات السابقة مع بيان المنهج المتبع في الدراسة.
أما الفصل الثاني؛ فكان للحديث عن الإطار النظري للبحث، وقد قسمته إلى ثلاثة مباحث، كان المبحث الأول عن الصلاة ومكانتها في الإسلام، ثم المبحث الثاني عن السلوك الطلابي المنضبط وعوامله وأثره في تفوق الطلاب، ثم المبحث الثالث عن علاقة الصلاة بالسلوك لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وكيف توصل الطالب إلى حد الانضباط في الوقت وإتقان العمل، والحرص على النجاح وغير ذلك.
    وبالنسبة الفصل الثالث؛ فقد تناولت فيه أساليب جمع البيانات من عينة من المعلمين لطلاب الصف الاول الثانوي (بنين) في مدارس مدينة أبها، مع بيان لعدد العينة، ووصفها، وبيان منهج الدراسة ومكانها، وإجراءات التحقق من الثبات والصدق، مع جداول موضحة لكل ذلك.
  أما الفصل الرابع؛ فكان في تحليل نتائج العينة بالجداول والرسوم البيانية، وتوضيح نتائج البحث عامة مع ذكر ما رآه الباحث من توصيات يحتاج إليها البحث العلمي مستقبلا في هذا المجال. وتختتم الدراسة بمجموعة من الملاحق عبارة عن نموذج الاستبيان وجداول الاستبانة، ثم قائمة بمراجع الدراسة. 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Prayer and its relationship to controlling behavior among first year secondary students (boys) in Abha city schools

المؤلف [English]

  • lahek ali