أحكام طلاب كلية التربية عن ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمنهور

2 أستاذ علم النفس التربوي وعميد الكلية الأسبق

3 أستاذ علم النفس التربوي ونائب رئيس جامعة دمنهور لشئون البيئة والمجتمع سابقا

4 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أحكام طلاب كلية التربية عن ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية، ومدى اختلافها لديهم باختلاف النوع الاجتماعي والتخصص والفرقة الدراسية  ولتحقيق ذلك قام فريق البحث"، قام فريق البحث باختيار عينة من طلاب كلية التربية ممن قد تلقوا نمط من أنماط التعلم التكنولوجي بغلت عددها (336 )، ومن خلال الاعتماد على الأدوات التالية: مقياس بيئات التعلم التكنولوجية المفضلة إعداد (Tsai,2008) (تعريب فريق البحث)  والذي تم التحقق من بنيته العاملية من خلال التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي من الدرجة الثانية، وقد أسفرت نتائج البحث: أن متوسط الأوزان النسبية للمقياس ككل (4.01) ويعني بأن أحكام الطلاب عن ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية في كلية التربية بدمنهور حاز درجة موافقة متوسطة، وكذلك في جميع أبعاد المقياس. وأن طلاب الشعب العلمية يرون ملائمة البيئات التكنولوجية المستخدمة في تعلمهم أكثر من طلاب الشعب الأدبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة من جهة وطلاب الفرقة الرابعة لصالح طلاب الفرق الثلاث الأولى في أحكامهم عن ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية المستخدمة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في أحكامهم علي ملائمة بيئات التعلم التكنولوجية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Education Student's judgments about the Relevance of Online learning environments in light Some Variables.

المؤلفون [English]

  • ahmed kahil El-Ein 1
  • MAHMOUD FATHY 2
  • SAED ABDELGANY 3
  • ADEL MAHOUD 4
المستخلص [English]

The current study aimed to identify the judgments of the students of the College of Education about the appropriateness of the online-based learning environments used, and the extent to which they differ according to gender, specialization, and the study group. Technological learning has reached (336), and by relying on the following tools: Scale of preferred online learning environments prepared by (Tsai, 2008) (Arabization of the research team), whose global structure was verified through factor analysis Exploratory and confirmatory of the second degree. The results of the study resulted in the following:  1. Average weights, outlined for the scale as a whole (4.01) and means that students' judgments are appropriate for online-based learning environments in the Damanhour College of Education obtained an intermediate approval certificate, as well as across all dimensions of the scale. 2. The students of the scientific sections see the appropriateness of the environments based on computers in their learning more than the students of the literary sections. 3. There are statistically alternative differences between the students of the first, second and third grades on the one hand, and the students of the fourth year for students of the first three grades in their judgments about the appropriateness of technical learning environments. 4-There are no statistically significant differences between meals and females in their judgments of appropriate technological learning environments.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Technological Learning environments - Judgments about the appropriateness of Technological Learning Environments
  • Students of the College of Education