واقع استخدام الألواح التّفاعليّة في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في العاصمة الأردنية عمّان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر متفرغ - مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية جامعة البلقاء التطبيقية - كلية الأميرة عالية الجامعية المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى بيان واقع استخدام الألواح التّفاعليّة في مرحلة رياض الأطفال في عمّان، وتكوّن مجتمع البحث من رياض الأطفال في القطاع الخاصّ في العاصمة الأردنيّة عمّان، واتّبع البحث المنهج الوصفيّ التّحليليّ( الكميّ والنّوعيّ)، وتمّ استخدام ( الاستبانة، والملاحظة، والمقابلة) كأدواتٍ لجمع بيانات الدّراسة، وتمّ أخذ عيّنةٍ قصديّةٍ بلغ حجمُها (435)، حيث تمّ توزيعُ الاستبانات على عيّنة الدّراسة، وتمّ استرادادُ (396) استبانة، وتمّ استبعاد (12) استبانة؛ لعدم صلاحيّتها للتّحليل الإحصائيّ، حيث بلغ عددُ الاستبانات الصّالحة للتّحليل (384)، وذلك بنسبة (88.2%)، وتوصّل البحث إلى مجموعةٍ من النّتائج أبرزها: إنّ مستوى استخدام الألواح التّفاعليّة في مرحلة رياض الأطفال في عمّان مرتفع؛ حيث حصل على متوسّطٍ حسابيّ قيمته (3.92)، وهذا يشير إلى توفّر استخدام  الألواح التّفاعليّة؛ نتيجة إدارك مجتمع البحث لأهميّتها، ودورها في زيادة تفاعل الأطفال، وأوصى البحث بمجموعةٍ من التّوصيات أهمّها: ضرورة العمل على زيادة التّنويع في طرق التّدريس باستخدام الألواح التّفاعليّة، ومراعاة أنماط التّعلم المختلفه للطّلبة، واستخدام الميّزات الإضافيّة خلال تنفيذ الأنشطة التّعليميّة، وذلك من خلال إشراك معلمي رياض الأطفال في دورات متخصّصة،وورش تدريبيّة؛ لتطوير مهاراتهم في التّعامل مع الألواح التّفاعليّة

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Reality of The Use of Interactive Boards in the kindergarten Stage From the Point of View of Female Teachers in the Jordanian Capital, Amman

المؤلف [English]

  • Banan Abed Alrahman Awwad Alkharabsheh
المستخلص [English]

The research aimed to explain the reality of the use of interactive boards in the kindergarten stage in Amman, and the research community consisted of kindergartens in the private sector in the Jordanian capital, Amman. The data of the study, and an intentional sample of (435) was taken, where the questionnaires were distributed to the study sample, (396) questionnaires were retrieved, and (12) questionnaires were excluded; Because it is not suitable for statistical analysis, as the number of questionnaires valid for analysis reached (384), with a rate of (88.2%). Where he obtained an arithmetic mean of (3.92), and this indicates the availability of interactive panels; As a result of the research community's awareness of its importance and its role in increasing children's interaction, the research recommended a set of recommendations, the most important of which are: the need to work on increasing diversification in teaching methods using interactive boards, taking into account the different learning styles of students, and using additional features during the implementation of educational activities, through the involvement of teachers Kindergarten in specialized courses and training workshops; To develop their skills in dealing with interactive boards.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Interactive Boards
  • Kindergarten
  • The Jordanian Capital
  • Amman