نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 the Master Degree in Curricula and methods of teaching the English language, Department of Curricula and Instruction, Faculty of Education, Qassim University, Kingdom of Saudi Arabia
2 Associate Professor of Curricula and Instruction at Qassim University
المستخلص
الكلمات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلفون [English]
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى تضمين المهارات الناعمة في كتب اللغة الإنجليزية للصف السادس. اعتمدت الدراسة الطريقة الوصفية. لتحقيق الهدف من الدراسة، تم استخدام تحليل المحتوى، من الكتب المدرسية الإنجليزية (We Can 5-6 ، وفي عام 2023 أعيدت تسميته إلىWe Can 3 ) ، للعام الدراسي هـ1444. كانت الأدوات المستخدمة لجمع البيانات، التي أعدها الباحث، عبارة عن بطاقة تحليل محتوى للمهارات الناعمة التي يجب تضمينها في كتب اللغة الإنجليزية للصف السادس، واستبيان استطلاعي تم توزيعه على 261 معلمًا ومعلمة للغة الإنجليزية للصف 6 في المملكة العربية السعودية. كانت الأداة الرئيسية قائمة بالمهارات الناعمة التي يجب تضمينها في كتب اللغة الإنجليزية للصف السادس، بعد التحقق من ثبات الأداة وصدقها، تم تحويلها إلى بطاقة تحليل المحتوى وتم تحليلها إحصائيا عن طريق استخراج التكرارات والنسب المئوية. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: (1) تحديد قائمة بالمهارات الناعمة التي ينبغي أن تضمن في محتوى كتب اللغة الإنجليزية للصف السادس. وتتألف من 3 مهارات رئيسية، و7 مهارات فرعية، و30 مؤشرا. (2) بلغ عدد المهارات الفرعية التي تم تضمينها في محتوى We Can 3 899 مهارة، منها 346 تتعلق بمجال المهارات الشخصية، و220 تتعلق بمجال المهارات الاجتماعية، و333 تتعلق بمجال المهارات المعرفية. (3) كانت المهارات الشخصية هي الأعلى المدرجة في محتوى أنشطة We Can 3 بنسبة38٪ ، تليها المهارات المعرفية بنسبة37 ٪ ، وأخيرا المهارات الاجتماعية بنسبة 24٪. (4) تم تضمين المهارات الشخصية في We Can 3 ب346 مؤشرا ونسبة 38 ٪ ، تليها المهارات المعرفية بـ 333 مؤشرا ونسبة 37 ٪ ، وأخيرا المهارات الاجتماعية بـ 220 مؤشرا ونسبة 24٪. (5) بناءًا على استبيان استطلاعي قدمته الباحثة لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية، من الواضح أن كتب اللغة الإنجليزية للصف السادس يتوافر بها معدل منخفض من المهارات الناعمة. وبناء على نتائج الدراسة، يوصى بالتعرف على متطلبات تدريب معلمي اللغة الإنجليزية لاكتساب المعرفة حول المهارات الناعمة وكيفية مساعدة المتعلمين في تطويرها.
الكلمات الرئيسية [English]