مدى تأثير مواصفات المبنى التعليمي في جودة تدريس منهج الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مسار المناهج وطرق التدريس- قسم التربية - كلية الدعوة وأصول الدين- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تأثير مواصفات المبنى التعليمي في جودة تدريس منهج الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة حائل، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج الوصفي التحليلي واعتُمدت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع معلمي ومعلمات الرياضيات في المدارس الحكومية في المراحل الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) بمنطقة حائل والبالغ عددهم (1859) معلما ومعلمة في العام الدراسي 1444هـ. وتكونت عينة الدراسة من (322) معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات في مدارس منطقة حائل، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن تأثير مواصفات المبنى التعليمي في جودة تدريس منهج الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة حائل هو بدرجة موافقة مرتفعة جداً فيما يتعلق بجودة تطبيق الاستراتيجيات والطرق التدريسية والوسائل التعليمية، وبدرجة موافقة مرتفعة لكل من تطبيق مهارات تدريس الرياضيات وتطبيق الأنشطة التعليمية وتطبيق أساليب التقويم. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تأثير مواصفات المبنى التعليمي في جودة تدريس المنهج من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة حائل تبعًا لمتغيرات: المرحلة الدراسية، والجنس وطبيعة المبنى المدرسي. وأوصت الدراسة بالاهتمام الكبير من قبل المعنيين بتوفير مواصفات ومعايير معينة في المبنى التعليمي لما له من تأثير كبير في جودة العملية التعلمية، وتشكيل فرق عمل لدراسة واقع المباني التعليمية الحالية وفق معايير عالمية.
 
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent of the impact of educational building specifications on the quality of teaching the mathematics curriculum from the point of view of mathematics teachers in the Hail region

المؤلف [English]

  • seif mohamed
المستخلص [English]

The aim of the current study is to identify the reality of the practice of social responsibility among faculty members at the college of basic education in Kuwait, and its relations with some variables such as gender and academic rank. To achieve the objectives of the study, a questionnaire of (35) items was developed by the researcher, and distributed to a random sample of (105) faculty members at the college of basic education.
     Results showed that the degree of practicing social responsibility among faculty members was high in all domains and in the total score, and the domains of social responsibility toward students and college both came first, while the domain of social responsibility toward society came at the third place.
     In addition, the study found that there were no statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) in the degree of practicing social responsibility among the faculty members that can be attributed to gender. Moreover, the study found that no statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) in practicing social responsibility toward students that can be attributed to academic rank, while there were statistically significant differences in practicing social responsibility toward the college and the society that can be attributed to academic rank between professor and associate professor, and in favour of professor.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • social responsibility
  • college of education
  • faculty member
  • society
  • higher education