فاعلية الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية المفردات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها والاتجاه نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية المفردات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها والاتجاه نحوها، والكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات تعزى لصالح الألعاب اللغوية الإلكترونية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقام الباحث بتطبيق استبانة على (60) طالبًا من طلاب معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وأظهرت نتائج البحث أن هناك اتجاهات إيجابية لدى عينة طلاب معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية المفردات بمتوسط حسابي (3.70)، وتمثلت أكبر الاتجاهات نحو توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية في "تؤدي الألعاب اللغوية الإلكترونية إلى تنشيط تفكيري وتنمية مهاراتي"، و"أحب أن يكون لدي مجموعة من المواقع والتطبيقات اللغوية الإلكترونية"، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الفروق في توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية المفردات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها واتجاهاتهم نحوها تعزى لاختلاف المستوى الدراسي في صالح طلاب المستوى السادس.

عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Electronic Language Games in Developing Vocabulary for Non-Arabic Language Learners and the Attitude towards it.

المؤلف [English]

  • Dr. Anas bin Hussein bin Ahmed Al Ali,
المستخلص [English]

The study aimed to reveal the effectiveness of the use of electronic language games in developing vocabulary among non-native Arabic learners and the trend towards it, and to reveal the significance of the differences between groups attributed to the advantage of electronic language games. of the students of the Institute of Teaching Arabic Language at the Islamic University of Madinah, and the results of the research showed that there are positive trends among a sample of students of the Institute of Teaching Arabic Language for Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah towards employing electronic language games in developing vocabulary with an arithmetic average of (3.70) , The biggest trends towards employing electronic language games were represented in “electronic language games activate my thinking and develop my skills”, and “I like to have a set of electronic language sites and applications”. The vocabulary development of non-native Arabic learners and their attitudes towards it is due to the difference in the academic level in favor of the sixth level students.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic language games
  • vocabulary
  • learners of Arabic as non-native speakers