صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة-كلية التربية جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

2 ماجستير صعوبات تعلم -قسم التربية الخاصة كلية التربية– جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وبلغت العينة (١٧١) معلمًا ومعلمةً من معلمي الموهوبين وذوي صعوبات التعلم، كما استخدمت الدراسة الاستبانة للتعرُّف على صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثَيْن). وتوصَّلت النتائج إلى أنَّ صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي الموهوبين وذوي صعوبات التعلم تحققت بدرجة كبيرة؛ حيث جاءت في الترتيب الأول صعوبات التحديد والاكتشاف المتعلقة بالأدوات والمقاييس، وتليها في الترتيب الثاني صعوبات التحديد والاكتشاف المتعلقة بالمعلم، ثم في الترتيب الثالث صعوبات التحديد والاكتشاف المتعلقة بالتشريعات والأنظمة الإدارية، وفي الترتيب الرابع صعوبات التحديد والاكتشاف المتعلقة بالطالب، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين استجابات معلمي الموهوبين وذوي صعوبات التعلم حول صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تُعزى لمتغير: التخصص، أو النوع، أو المؤهل العلمي، أو عدد الدورات التدريبية.
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Identification Difficulties of Gifted Students with Learning Disabilities

المؤلفون [English]

  • Dr. Naif Alfurayh, Associate Professor 1
  • Tamadur Ali al Sowayan, M.A 2
1
2
المستخلص [English]

The current study aimed to identify the difficulties of identifying gifted students with learning disabilities from teachers’ perspectives, following the descriptive approach. The study used a questionnaire (prepared by researchers) and applied on a sample of 171 male and female gifted teachers and teachers of students with learning disabilities. The results indicated that the difficulties of identifying gifted students with learning disabilities reached a large degree; The difficulties of identification related to tools and scales achieved first rank, and the difficulties of identification related to the teacher achieved second rank. The difficulties of identification related to legislation and administrative laws achieved third rank, and the difficulties of identification related to the student achieved fourth rank. The results also showed that there were no statistically significant differences between the responses of teachers regarding the difficulties of identify gifted students with learning disabilities due to specialization, gender, academic qualification, or number of training courses.
 
Keywords:
 Identification, gifted students with learning disabilities, giftedness teacher, learning disabilities teacher.