في مجال التربية والتعليم ومنذ البدايات الاولى للمتعلمين ، تدخل مادة الرياضيات في المناهج التربوية، بدءًا من المرحلة الابتدائية وإلى ان يتجه الطالب إلى تخصصه الذي يرغب به في المرحلة الثانوية وهو إما أن يتجه الطالب إلى التخصص العلمي أو الادبي . وعند دراسته للتخصص العلمي تعتبر مادة الرياضيات هي المادة الاهم والاعلى في ميزان الدرجات وكذلك هي داخله في التأسيس للفهم العلمي في مواد الفيزياء والكيمياء والاحصاء، ولذا نجد أن الرياضيات هي الأساس الذي تقوم عليه الدراسة الجامعية للتخصصات العلمية في علوم ال رياضيات والكيمياء والفيزياء والهندسة والطب وغيرها ، وكذلك حتى في التخصصات الأدبية تجد أن فهم مادة الرياضيات ونظرياتها مطلوب عند دراسة الاحصاء والمحاسبة والتسويق وغيرها من التخصصات الاخرى في مجال العلوم الادارية والتجارية . إن دور الرياضيات يتعدى دورها كمادة علمية في حقل التربية والتعليم، بل هي تلعب دواًر مهماً في صناعة مستقبل الأمم وتطور مجتمعاتها، لذا تجد أغلب المتميزين في الرياضيات يستطيعون حل المشكلات التي تواجههم بدرجة أعلى بكثير من الآخرين العاديين او دون ذلك. ويتضح عند دراسة الرياضيات من الصف الاول الابتدائي وحتى المرحلة الثانوية التدرج في صعوبة الرياضيات وهذا يجعل البعض من الطلبة والطالبات يواجهون قلق الرياضيات مثل الحرج في ايجاد الاجابة الصحيحة لمسألة ما، وكذلك تجد الكثير منهم برفض ويهاب ان يقوم من مقعده ويتجه إلى السبورة للإجابة عن مسألة رياضية أمام زملائه خشية وقوعه في الخطأ. وقد يصل قلق الرياضيات لدى بعض المتعلمين إلى كره مادة الرياضيات والخوف من دراستها وحل تماري نها والتدرب على كيفية دراستها بصورة علمية صحيحه، بل يؤدي به القلق الى اختلاق الكثير من الاعذار لكي يهرب ولا يحضر الحصة المقررة عليه ، وكذلك تجده يقرر منذ البدايات الاولى في تعليمة عدم الاتجاه للتخصص العلمي في المرحلة الثانوية، بل يتجه الى التخصص الادبي وبذلك يتوجه في دراسته الجامعية الى التخصصات الادبية والتي يزدحم بها سوق العمل، وإن الحاجة الحقيقية للمجتمعاتهي في التخصصات العلمية والعملية. القلق Anxiety هو حالة نفسيةٍ تصيب الفرد نتيجة عوامل متعددة سواء كانت إدراكيه أو صحيه جسديه أو سلوكية تخلق لديه حالة من الشعور السيئ تجاه موضوع معين أو مشكله معينه ويصبح في حالة من الاضط ارب النفسي والشعور بالتوتر الظاهر عليه. ولان الرياضيات من المواد والعلوم التي تحتاج من الطالب الى المستويات العليا من التفكير وفق تصنيف بلوم وبخاصة في المراحل الدراسية الثانوية والجامعية، لذا ينشأ لدى البعض من الطلبة نوع من القلق تجاه الرياضيات . قلق الرياضيات Mathematics anxiety يعرف بأنه مشاعر سلبية ترافق حل المشكلات الرياضية وهي اكثر من مجرد كره الرياضيات وتؤدي إلى تجنب كلي للرياضيات، حيث يتجنب الطلبة حضور حصص الرياضيات، وتجنب المواقف التي تحتاج للتعامل مع الرياضيات 2011 ,Sparks .
عنوان المقالة [English]
Mathematics anxiety among students at the University of Hafr Al-Batin
صاهود العنزي, د. هلال. (2023). قلق الرياضيات لدى طلبة جامعة حفر الباطن. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 15(4), 683-706. doi: 10.21608/jehs.2023.328023
MLA
د. هلال صاهود العنزي. "قلق الرياضيات لدى طلبة جامعة حفر الباطن", مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 15, 4, 2023, 683-706. doi: 10.21608/jehs.2023.328023
HARVARD
صاهود العنزي, د. هلال. (2023). 'قلق الرياضيات لدى طلبة جامعة حفر الباطن', مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 15(4), pp. 683-706. doi: 10.21608/jehs.2023.328023
VANCOUVER
صاهود العنزي, د. هلال. قلق الرياضيات لدى طلبة جامعة حفر الباطن. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية, 2023; 15(4): 683-706. doi: 10.21608/jehs.2023.328023