تضمين مجالات التنمية المستدامة في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مجالات التنمية المستدامة لتضمينها في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية،والكشف عن  مدى تضمينها  في محتوى كتب الأحياء، واستخدمت الطريقة التحليلية الوصفية لتحليل كل العينة، وتوصل البحث إلى بناء قائمة بمؤشرات مجالات التنمية المستدامة الواجب تضمينها في محتوى كتب الأحياء وتندرج في المجالات الرئيسية الثلاث (البيئية والإجتماعية والإقتصادية)، كما أظهرت نتائج البحث أن المجالات البيئية كانت الأعلى تضمينا في كتابي الأحياء (1) و(2) بنسبة 64,3%، تليها المجالات الإجتماعية  بنسبة 19.2% ثم الإقتصادية بنسبة 16,4% .
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Doctoral researcher, Department of Curriculum and Teaching Methods,

المؤلف [English]

  • Sarah bint Ahmed bin Ali Al Manamis
المستخلص [English]

The study aims to identify the areas of sustainable development that should be included in the book of Content of biology books, The descriptive analytical method was used to analyze the entire sample .The research resulted in building a list of indicators of sustainable development areas that should be included in the content of biology textbooks, It falls into three main areas (environmental, social and economic), The research results also showed that the environmental fields were the highest included in the biology books (1) and (2) at a rate of 64.3%, followed by the social fields at a rate of 19.2%, and then the economic fields at a rate of 16.4%.              
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: fields of sustainable development
  • biology books
  • secondary school