واقع ممارسة القيادة الخادمة لدى مديرات المدارس بمحافظة المخواة من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية في القيادة التربوية، كلية التربية، جامعة الباحة

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك، كلية التربية، جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديرات المدارس بمحافظة المخواة للقيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى العدالة التنظيمية تبعاً لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- المرحلة التعليمية) واتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، وقد تم بناء استبانة مكونة من (45) فقرة كأداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات مدارس محافظة المخواة البالغ عددهن (1872) معلمة، أما عينة الدراسة فقد اشتملت على (422) معلمة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديرات المدارس بمحافظة المخواة للقيادة الخادمة كانت (متوسطة) كذلك بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  ≤ 0.05)α) في الدرجة الكلية\ تعزى لاختلاف عينة الدراسة في متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05α) في الدرجة الكلية تعزى لاختلاف عينة الدراسة في متغير المرحلة التعليمية، ولصالح معلمات المرحلة الابتدائية،
 
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Reality of The Practice of Servant Leadership Among School Principals in Al-Makhwah Governorate from The Point of View of Female Teachers in The Light of Some Variables

المؤلفون [English]

  • Ibtisam Muhammad Musa Al-Ghamdi 1
  • Abdul Wahid bin Saud Al-Zahrani 2
المستخلص [English]

The study aimed to identify the degree of practice of servant leadership by school principals in Al-Makhwah Governorate and its relationship to the level of organizational justice according to the variables of the study (educational qualification - years of experience - educational stage). The study population consisted of all (1872) female teachers in Al-Makhwah Governorate schools, while the study sample included (422) female teachers who were chosen in a stratified random way. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) in the total score due to the difference in the study sample in the variables of educational qualification and years of experience, while there were statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) in the total score due to Because of the difference in the study sample in the variable of the educational stage, and in favor of the primary school teachers.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Educational Leadership
  • School Administration
  • Servant Leadership
  • Al-Makhwah Governorate