أثر الدمج على المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلماتهن بمنطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الماجستير في التربية تخصص (التربية الخاصة – مسار الإعاقة العقلية) قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على تأثير برامج الدمج على تنمية المهرات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية بمنطقة عسير. كما يهدف البحث الى تحديد التحديات والعوائق التي تواجههم في الميدان. تم اجراء البحث على عينة مكونة من أربع من معلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية بمنطقة عسير تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع البحث. ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج النوعي بالاعتماد على المقابلات شبة المفتوحة. وقد أظهرت النتائج الأثر الإيجابي الواضح لبرامج الدمج في تنمية المهارات الاجتماعية والمهارات الأخرى للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية، كما أظهرت النتائج بعض من التحديات والمعيقات التي تواجه المعلمات في الميدان والتي تعرقل نجاح الدمج، أيضا اقترحت المشاركات بعض الحلول لتحسين وتعزيز فعالية برامج الدمج من واقع تجربتهن.
 
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of integration on social skills from intellectual teachers’ point of view in Asir region

المؤلف [English]

  • Aseel salim jaber Almaleki
المستخلص [English]

This research aims to identify the impact of integration programs on the development of social skills for students with intellectual disabilities in Asir. The research also aims to identify the challenges and obstacles they face in the field. The research was conducted on a sample of four female teachers specialized in educating students with intellectual disabilities in the Assir region, who were deliberately selected from the research community. To achieve the objectives of the research, the qualitative approach was used based on open-ended interviews. The results showed the clear positive impact of integration programmes on the development of social and other skills of female students with intellectual disabilities, as well as some of the challenges and obstacles facing female teachers in the field that hinder successful integration, and participants also suggested some solutions to improve and enhance the effectiveness of integration programmes from their experience.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Intellectual Disability
  • Integration Programs
  • Social Skills
  • Intellectual Disability Teachers