وَاقِعُ اسْتِخْدَامِ الرُّوبُوتَاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ فِي تَعْزِيزِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ الْحَاسُوبِيِّ مِنْ وِجْهَةِ نَظَر ِمُعَلِّمَاتِ الْحَاسِبِ الْآلِيِّ بِالْمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 درجة الماجستير في التربية قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك fقسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى التعرف على واقع استخدام الروبوتات التعليمية في تعزيز مهارات التفكير الحاسوبي من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بالمدينة المنورة. وقد اتّبعَت الدارسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتكوَّنت عينة الدراسة من (٢٠٤) معلمات حاسب آلي في المرحلتين (المتوسطة والثانوية) بالمدينة المنورة، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي ١٤٤٢هـ، واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتم استخراج النتائج وتحليلها باستخدام برنامج الاحصاء (SPSS). وتوصَّلَت نتائج الدارسة إلى: أن استجابات المعلمات على محور واقع استخدام الروبوتات التعليمية في تعزيز مهارات التفكير الحاسوبي كانت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (٨٠,٢)، وأن محور تحديات استخدام الروبوتات التعليمية قد حصل على درجة تقدير عالية بمتوسط حسابي بلغ (٨٤,٣)، وأن محور مقترحات استخدام الروبوتات التعليمية في تعزيز التفكير الحاسوبي حصل على درجة موافقة عالية جدًّا بمتوسط حسابي بلغ (٢٨,٤).
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The reality of using educational robots in enhancing computational thinking skills from the point of view of computer teachers in Medina

المؤلفون [English]

  • Ohoud Bader Eid Al-Harbi* 1
  • Rafidah Adnan Hamid Al-Ansari 2
المستخلص [English]

The study aimed to identify the reality of using educational robots in enhancing computational thinking skills from the point of view of computer teachers in Medina. The study followed the descriptive approach to achieve its objectives. The study sample consisted of (204) female computer teachers in the (intermediate and secondary) education stages in Medina, in the second semester of the academic year 2020-2021. The questionnaire was used as a data collection tool, and the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program was used to analyze the data. The study results concluded that the teachers' responses to the axis of the reality of using the educational robots in enhancing computational thinking skills were in a moderate degree, with a mean of (2.80). The axis of the obstacles of using the educational robots in enhancing computational thinking skills got a high degree of appreciation, with a mean of (3.84). The axis of the proposals for using the educational robots in enhancing computational thinking skills got a very high degree of approval, with a mean of (4.29).
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: educational robots
  • computational thinking
  • computer
  • computer teacher