واقع استخدام الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة من وجهة نظر معلمات الصفوف الأوليَّة في مدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الآداب في تقنيات التعليم، قسم تقنيات التعليم، كليَّة التربية، جامعة حائل

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد، قسم تقنيات التعليم، كليَّة التربية، جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع استخدام الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة، من وجهة نظر معلمات الصفوف الأوليَّة في مدينة حائل، من خلال دراسة مدى استخدامهنَّ لخدمات الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة، وأهميَّة هذا الاستخدام ومعوقاته من وجهة نظرهنَّ. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداة البحث في الاستبانة الإلكترونيَّة، وتكونت عينة البحث من (266) معلمة من معلمات الصفوف الأوليَّة في مدينة حائل، وتوصلت الدِّراسَة إلى أن مستوى استخدام معلمات الصفوف الأوليَّة لخدمات الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة في مدينة حائل كان عاليًا، واتفاقهنَّ على أهميَّة استخدام الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة في مدينة حائل، وبدرجة عالية، كما تم تحديد مستوى إسهام المعوقات التي تحدُّ من استخدام الحوسبة السحابيَّة في العمليَّة التعليميَّة، من وجهة نظر معلمات الصفوف الأوليَّة في مدينة حائل، وكانت بدرجة عالية. وقد أوصت الدِّراسَة بعدة توصيات ومقترحات بحثيَّة، ومنها: التدريب والتطوير المهني المستمر للمعلمات، حول استخدام التقنيَّة السحابيَّة والأدوات والتطبيقات المتاحة؛ لتكوين فهم عميق للحوسبة السحابيَّة لديهنَّ، وتطوير قدرتهنَّ على استخدامها بشكل فعَّال في العمليَّة التعليميَّة، وتوفير البنية التحتيَّة التقنيَّة اللازمة، كالاتصال السريع بالإنترنت في المدارس والمؤسسات التعليميَّة؛ لتمكين الوصول السلس لتطبيقات الحوسبة السحابيَّة.
الكلمات المفتاحيَّة:
الحوسبة السحابيَّة، العمليَّة التعليميَّة، التعليم الرقمي، استخدام التقنيَّة في التعليم، معلمات الصفوف الأوليَّة.
 

عنوان المقالة [English]

The reality of using cloud computing in the educational process: primary teachers' perception at the city of Hail

المؤلفون [English]

  • Hanan Hamoud Funitil Alshammari 1
  • Abdullah Zaid Almankory 2
المستخلص [English]

This research seeks to know the use of cloud computing in the educational process from the point of view of first-grade female teachers in the city of Hail, by studying the extent of their use of cloud computing services in education and the importance of this use and its obstacles from their point of view. This research used the descriptive approach, and the research tool was the practical electronic questionnaire, the research sample consisted of (266) primary grades teachers in the city of Hail, and the study concluded that the use of primary grades teachers for cloud computing services in the city of Hail was high, and their agreement on the use of cloud computing in the educational process; In the city of Hail and to a high degree, the level of the contribution of obstacles that limit the use of cloud computing in education, vocational education and training, vocational training and teachers about the use of cloud technology, tools and applications has been identified to form a deep understanding of cloud computing, specializing in smooth access to cloud computing applications .
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cloud computing
  • the educational process
  • digital education
  • the use of technology in education
  • primary school teachers